الجمعة 27 سبتمبر 2024

محافظ الشرقية يوجه بضرورة التصدي بكل حسم لمحاولات التعدي على الأراضي الزراعية

محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب

محافظات17-2-2022 | 18:52

دار الهلال

وجه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، رؤساء المراكز ومدراء الإدارات الزراعية بضرورة التصدي بكل حسم لأية محاولة للتعدي على الأراضي الزراعية خلال الفترة القادمة.

وقال غراب - في بيان اليوم /الخميس/ - إنه سيتم إحالة رئيس المركز ومدير الإدارة الزراعية اللذين يتم رصد تعديات بمواقعهم إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونًا.

وكلف رؤساء المراكز والمدن بالتنسيق مع مديرية الزراعة ومديري الإدارات الزراعية بإعداد تقرير يومي يتضمن مجهودات الجهات المعنية في التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية والتعامل مع أي متغير طارئ يتم رصده، حتى يتم إعداد تقرير أسبوعي وإرساله لرئاسة مجلس الوزراء.

وأكد المحافظ ضرورة تفعيل دور لجان المتابعة الميدانية بالمراكز والمدن والمرور اليومي لرصد أية حالة تعدٍ على الأرض الزراعية وتكثيف أعمالها يومي الخميس والجمعة وأيام الأجازات والعطلات الرسمية؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية ومنع التعدي عليها.

وقرر تشكيل 3 لجان لمنع التعديات والحفاظ على الرقعة الزراعية للمرور الميداني على الأراضي الزراعية والتصدي لأي تعدي عليها بمهده واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الرقعة الزراعية والحفاظ عليها.

وأوضح أن اللجنة المشكلة على مستوي المركز والقرية تقوم بإعداد تقرير دوري أسبوعي بموقف التعديات والإزالات والإجراءات التي تم اتخاذها حيال منع التعديات وعرضه على مقرر لجنة المحافظة وعلى اللجنة لإعداد تقرير دوري شهري للجنة المركزية في هذا الشأن.

وأشار إلى أن الدولة جادة في التصدي بكل حزم لحالات التعدي على الأرض الزراعية ولن تقبل بأي تهاون أو تقاعس في هذا الملف الهام والحيوي وصولًا للقضاء على هذه الظاهرة التي تهدد بتناقص الرقعة الزراعية وتحمل الدولة أعباء إضافية تتسبب في إهدار المال العام.