الخميس 2 مايو 2024

محافظي وكالة الطاقة الذرية يعقد اجتماعا طارئا بشأن أوكرانيا الأربعاء المقبل

مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عرب وعالم27-2-2022 | 14:19

دار الهلال

 نقلت وسائل إعلام غربية عن دبلوماسيين أن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيعقد اجتماعا طارئا بشأن أوكرانيا يوم /الأربعاء/ المقبل. وبحسب أحد الدبلوماسيين، فإن أحد البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع سيكون مناقشة التداعيات الأمنية للأحداث في أوكرانيا.

وقال دبلوماسي آخر للوكالة إن الاجتماع عقد بدعوة من كندا وبولندا بناء على طلب أوكرانيا، التي ليست عضوا في المنظمة.

وفي وقت سابق، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، إن مستويات الإشعاع في محطة /تشيرنوبيل/ للطاقة النووية منخفضة، ولا تشكل أي تهديد للسكان، بخلاف ادعاءات أوكرانية.

جاء ذلك في بيان للوكالة ردا على تقارير صدرت من الجانب الأوكراني في وقت سابق اليوم، وأفادت بأن قياسات إشعاع أعلى في موقع تشيرنوبيل.

وقالت الهيئة التنظيمية الأوكرانية المعنية بالإشراف على المنشآت النووية، إن الارتفاع المزعوم في الإشعاعات ربما يكون ناجما عن تحريك مركبات عسكرية ثقيلة للتربة التي لا تزال ملوثة منذ حادث عام 1986.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس الاول /الجمعة/ ، سيطرة القوات الجوية بشكل كامل على المنطقة التي تقع فيها محطة "تشيرنوبيل" للطاقة النووية، في أعقاب العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا التي أطلقها الرئيس فلاديمير بوتين.

وأضافت أنها اتفقت مع جنود كتيبة حماية محطة الطاقة النووية الأوكرانية على "الأمن المشترك لوحدات الطاقة"، حيث يواصل أفراد المحطة خدمة المرافق في الوضع العادي ومراقبة الوضع الإشعاعي.

Dr.Randa
Dr.Radwa