الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد بدء صرف المرحلة الرابعة.. اعرف مبادرة «السداد النقدي الفوري»

وزارة المالية

اقتصاد3-3-2022 | 14:18

فيرونيكا مجدي

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم، أن الدفعة الجديدة من المصدرين المستفيدين بالمرحلة الرابعة لمبادرة «السداد النقدي الفوري»، التي أُطلقت في منتصف نوفمبر الماضي، بدأت بصرف مستحقاتها، التي وصلت لأكثر من 2 مليار جنيه لأكثر من 515 شركة.

يُذكر أن المرحلة الأولى لتلك المبادرة، أُطلقت في 1 نوفمبر 2020، وتهدف لمساندة الشركات المصدرة.

وتعرض لكم بوابة "دار الهلال" كل ما تريد معرفته عن مُبادرة "السداد النقدي الفوري":

1- المبادرة توفر خصم تعجيل سداد 15% بدلًا من سدادها أقساط على أربع أو خمس سنوات.

2- تنفذ المبادرة بالتعاون مع القطاع المصرفي، لتوفير المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة الراغبة في الحصول عليها فورًا بنسبة 85%.

3- تسهم المبادرة في توفير سيولة نقدية تمكن من القدرة على تأدية الالتزامات والحفاظ على العمالة في ظل جائحة كورونا، ودعم قطاعي الصناعة والتصدير.

4- تنفذ هذه المبادرة بالتعاون مع القطاع المصرفي، ليتم توفير المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة التي ترغب في الحصول عليها فورًا بنسبة 85%.

5- تتولى وزارة المالية سداد إجمالي المبالغ، وتكون فوائدها على 3 سنوات للبنوك التي تشارك في تلك المبادرة.

6- تهدف تلك المبادرة لتشجيع المصدرين على التوسع في الأنشطة الاستثمارية، لخلق فرص العمل، والمساهمة في توسيع القدرة الإنتاجية.

7- تسهم مبادرة "سداد النقد الفوري" في توسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، ما يساعد في دفع عجلة الاقتصاد القومي.

8- كما تهدف لرفع معدلات النمو، وجذب استثمارات جديدة ومختلفة، وتعظيم الإيرادات العامة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف القطاعات.

9- وعند رغبة أي شركة مُصدرة الاستفادة من تلك المبادرة، التقدم لوزارة المالية بطلب الانضمام والموافقة على تسوية نهائية لمستحقاتها بناءً على المستندات المستوفاة حتى نهاية يونيه 2020 لدى صندوق تنمية الصادرات.