الأربعاء 26 يونيو 2024

اليابان وكوريا الجنوبية تؤكدان تنسيق مواقف البلدين حيال التعامل مع كوريا الشمالية

اليابان وكوريا الجنوبية

عرب وعالم11-3-2022 | 10:50

دار الهلال

 أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية المنتخب يون سوك- يول اليوم الجمعة ، تنسيق مواقف البلدين عن كثب في التعامل مع كوريا الشمالية.

وقالت الحكومة اليابانية ، في بيان ، إن الجانبين تناوال -خلال اتصال هاتفي- القضايا النووية والصاروخية لكوريا الشمالية ومنها اإلطالق الأخير لصواريخ باليستية عابرة للقارات.

ونقل البيان عن فوميو كيشيدا القول "عندما يواجه المجتمع الدولي تغيرات تصنع العصر فإن العلاقات السليمة بين اليابان وكوريا الجنوبية الا غنى عنها لتحقيق نظام دولي قائم على القواعد وضمان السالم والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم".

ووصف البيان اليابان وكوريا الجنوبية بأنهما دولتان مجاورتان مهمتان لبعضهما" مشددا على أهمية التنسيق الثلاثي بين اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وكانت مفوضية الانتخابات في كوريا الجنوبية اعلنت امس الخميس فوز مرشح المعارضة المحافظة يون سيوك - يول بمقعد الرئاسة.

وخلافا للرؤساء السابقين الذين لديهم خبرة سياسية أثناء عملهم كنواب برلمانيين أو قادة للأحزاب في كوريا الجنوبية أصبح يون رئيسا للدولة بدون سابق خبرة في السياسة البرلمانية.

وشغل يون سيوك - يول منصب المدعي العام في عهد الرئيس المنتهية واليته مون جيه-إن من 2019 إلى 2021 .ومن المقرر أن يتولى منصب الرئيس على مدى السنوات الخمس المقبلة فيما ستبدأ فترة واليته رسميا في العاشر من مايو المقبل.

الاكثر قراءة