الجمعة 3 مايو 2024

في 5 خطوات.. الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الأنف

بخاخ الأنف

طبيب الهلال16-3-2022 | 16:33

أماني محمد

تتعدد استخدامات بخاخ الأنف، إما لعلاج الحساسية أو تخفيف الاحتقان أو التهاب الجيوب الأنفية، وتنظيف الغشاء المخاطي وعلاج الانسداد.

وقدمت هيئة الدواء المصرية، الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الأنف، وهي:

  1. تنظيف الأنف برفق باستخدام منديل ورقي. ​
  2. تنظيف اليدين جيدا بالماء ثم تجفيفها. ​
  3. غلق إحدى فتحتي الأنف بالضغط عليها برفق. ​
  4. وضع فتحة الزجاجة في فتحة الأنف الأخرى. ​
  5. الضغط على الزجاجة مع استنشاق الرذاذ الخارج منها. ​

 

حساسية الأنف

ووفقا لهيئة الدواء المصرية فإن الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الأنف هم الأطفال، موضحة أنه بالرغم من أن الإنسان يتأثر بالحساسية في أي عمر؛ إلا أن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الأنف، كذلك مرحلة البلوغ، كما يعد العامل الوراثي من أهم أسباب إصابة الأشخاص بحساسية الأنف.

وتستخدم المستحضرات الموضعية المضادة لاحتقان الأنف لعلاج احتقان الأنف أثناء نزلات البرد، والانفلوانزا، والتهاب الجيوب الأنفية، والحساسية، وتكون في شكل إما نقط الأنف أو بخاخ الأنف.

وحذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام المستحضرات الموضعية المضادة لاحتقان الأنف لمدة تزيد عن ثلاثة أيام دون إشراف طبي.​

وحساسية الأنف، وتعرف باسم "حمى القش"؛ وهي مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الأنف نتيجة للتعرض للمهيجات، مثل: حبوب اللقاح، وبر الحيوانات أو شعرها، الغبار، العطور، والتهاب الأنف الناتج عن الحساسية، قد يكون موسمي، أو دائم طوال العام، ومن أهم الأعراض: الرشح، وسيلان الأنف، مع وجود حكة وعطس الشديد، وغير مصاحب بحمى.​

وفي الغالب تنشأ التهابات حساسية الأنف نتيجة لتفاعل جهاز المناعة بشكل مفرط مع المواد المثيرة؛ ويحفز تكوين الأجسام المضادة التي تهاجم الأغشية المخاطية للأنف، تختلف شدة الحالة من شخص لآخر.

Dr.Randa
Dr.Radwa