الأربعاء 22 مايو 2024

إيطاليا تعتزم بناء 6 مزارع رياح لإنتاج الطاقة

مزرعة رياح

اقتصاد17-3-2022 | 11:01

سناء مصطفي

قررت الحكومة الإيطالية، اليوم، بناء 6 مزارع رياح بقدرة 418 ميجاوات، في المناطق الوسطى والجنوبية من روما، يأتي ذلك وسط سعي دول أوروبا لتقليل وإنهاء اعتمادها تدريجيا على مصادر الطاقة الروسية، بسبب الحرب الأوكرانية.

وتكثف الحكومة الإيطالية جهودها لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي بحلول عام 2025، إلى جانب بقية دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، كما تم إطلاق أول مزرعة رياح بحرية في البحر الأبيض المتوسط في المياه الضحلة أمام إيطاليا.

وقال وزير الطاقة الإيطالي، روبرتو سينجولاني، الأسبوع الماضي، إن بلاده تستهدف الاستغناء عن الغاز الروسي في غضون 24-30 شهرًا، ومنذ غزو روسيا أوكرانيا، كثفت إيطاليا جهودها من أجل تأمين مصادر بديلة للغاز مع قطر الغنية بالغاز الطبيعي المسال.

وقالت وكالة إس أند بي جلوبال، إنه يمكن لشركة قطر للطاقة في المدى القصير تحويل جزء صغير من إنتاجها للغاز الطبيعي المسال، للمساعدة في سد بعض النقص في حال تراجعت واردات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بشكل كبير، أو لدعم جهود دول الاتحاد الأوروبي لتنويع مصادر الغاز لديهم.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها، أن معظم عقود الغاز التي ترتبط بها الشركة هي عقود طويلة الأجل، وتنتهي بعد أربع سنوات أو أكثر، مع شحنات قابلة للتحويل تمثل ما بين 10% و15% من إجمالي حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال في أحسن الأحوال.

وأضافت الوكالة "بحسب تقديراتنا يمكن أن يغطي الغاز الطبيعي المسال القطري القابل للتحويل نحو 13% من صادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة"، موضحة أن الفوائد النقدية التي ستعود على الشركة نتيجةً لتحويل جزء من صادراتها للغاز الطبيعي المسال من آسيا إلى أوروبا ستكون متواضعة.