الجمعة 17 مايو 2024

المفكر العربي جمال السويدي يفوز بجائزة "أفال للأخوة الفرانكوفونية لعام 2022"

المفكر العربي جمال السويدي

ثقافة22-3-2022 | 11:22

دار الهلال

منحت الجمعية الفرانكوفونية للصداقة والترابط في باريس، الدكتور جمال سند السويدى، جائزة "أفال للأخوة الفرانكوفونية لعام 2022".

جاء ذلك خلال فعاليات الأسبوع العالمي للفرانكوفونية، حيث شارك وفد من الجمعية، في أحياء اليوم العالمي للفرانكوفونية بالجناح الفرنسي في إكسبو دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم اختيار السويدي، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، ومنحه الجائزة تقديراً لدوره الفكري في محاربة الإيديولوجيات المتطرفة وحماية المجتمعات الإنسانية من خطرها. 

وقال الدكتور فيليب بيجو المستشار الحكومي الفرنسي السابق ونائب رئيس الجمعية الفرانكوفونية للصداقة والترابط، في تصريحات صحيفة، اليوم/الثلاثاء/، إن تكريم السويدى، بالجائزة جاء تقديراً لدوره في مكافحة الإيديولوجيات المتطرفة والترويج للمبادىء الإنسانية التي تتشاركها الفرانكوفونية في القارات الخمس.

وأضاف بيجو، أن للسويدى دور إنساني في تقديم خطاب بديل في أوروبا للخطاب المتطرف المتواجد بشكل كبير، عبر منتجاته الفكرية في اللغات الأجنبية وخاصة الفرنسية ومنها "كتاب السراب". 

ومن جانبه ؛ قال السويدي، إن هذه الجايزة تأتي تأكيدا على أننا جميعا نتشارك سوياً بالمبادىء الإنسانية السامية والمسؤلية الإخلاقية لحماية مجتمعاتنا الإنسانية من خطر التطرف والإرهاب ولا بديل عن الجهود الفكرية لمكافحة الإيديولوجيات المتطرفة.