الجمعة 17 مايو 2024

من «ليالي الحلمية» لـ«الكيف».. لمحات من مسيرة عهدي صادق

عهدي صادق

فن28-3-2022 | 11:57

منار بسطاوي

رحل عن عالمنا الفنان عهدي صادق، عن عمر يناهز الـ71 عامًا، إثر تعرضه لوعكة صحية بالأيام الماضية، وتدهور حالته الصحية.

وتستعرض لكم «دار الهلال» أبرز المعلومات عن الفنان عهدي الصادق.

ولد الفنان عهدي صادق عام 1950، واسمه بالكام هو عهدي صادق بشاي، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليتخرج منه وينخرط في الوسط الفني ويبدأ مشواره به، وذلك من خلال مشاركته بأدوار صغيرة له.

وبدأت أولى خطاه في السينما من خلال دوره في فيلم «مدينة الصمت»؛ لينطلق بعدها في مسيرته ويشارك في العديد من الأعمال، وبالرغم من أن مسيرته الفنية كبيرة وتعلق الجمهور بأدواره، إلا أنه لم يجسد دور البطولة المطلقة نهائيًا.

ومن أبرز أعماله التليفزيوينة «ليالي الحلمية»، والذي تم عرضه عام 1987، وأيضًا مسلسل «رأفت الهجان»، والذي تم عرضه في العام نفسه، وجسد به أبرز أدواره وهو دور «فيليب ناتاسون».

أما على مستوى الأعمال السينمائية، فتأتي أبرز أدواره من خلال مشاركته في فيلم «الكيف»، وأيضًا «المتوحشة»، و«أنياب»، وغيرهم الكثير.

استطاعت الأدوار الصغيرة التي جسدها عهدي صادق، أن تصنع له بصمة ميزة داخل الوسط الفني، وتخطت أدواره حاجز الـ240 عملًا فنيًا متنوعًا بين السينما، والتليفزيون، والمسرح.

وأكد الفنان عهدي صادق في تصريحات سابقة أن مسلسل «الفتوة» كان له دورًا كبيرًا في عودته مرة أخرى للساحة الفنية بعد غياب سنتين، وشارك به بدور «عم مسعد» صديق والد الفنان ياسر جلال،  وأكد أن العمل خلق له حالة من الحنين والشوق للماضي، وخاصة الأدوار التي دارت في فترة عشرينيات القرن الماضي، وأكد أنه كان يبحث عن القيم التي نفتقدها في عصرنا الحالي، ولكنه وجدها في مسلسل «الفتوة».

وعين عهدي صادق بمسرح الدولة، لكنه تركه نتيجة وصوله لسن المعاش، وشارك في عدد من الأعمال الإذاعية والكرتونية.

وتأتي آخر أدوار الفنان عهدي صادق من خلال مشاركته في مسلسل «نقل عام»، والذي جسد به دور عصفور، وتم عرضه مؤخرًا، كما تعاقد على مسلسل «السر»، والمقرر عرضه بالموسم الرمضاني 2022.