الأحد 12 مايو 2024

التنمية المحلية تكشف إجراءات وضوابط إقامة موائد الرحمن في رمضان 2022

موائد الرحمن في رمضان

تحقيقات29-3-2022 | 17:41

أماني محمد

بعد عامين من التوقف تعود موائد الرحمن في رمضان 2022، بعد قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، بالسماح بإقامة موائد الرحمن وكذلك مد ساعات عمل المحال التجارية، وقد كشفت وزارة التنمية المحلية عن إجراءات وشروط موائد الرحمن 2022، مؤكدة ضرورة أن الحصول على موافقة من الحي المختص بعد التقدم بطلب الترخيص.

وفي وقت سابق، صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بأن اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية بمجلس الوزراء برئاسة الدكتور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووافقت اللجنة كذلك على السماح بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان المبارك، على أن تكون وزارة الأوقاف مسئولة عن المساجد وملحقاتها، وبتصريح منها، وتكون وزارة التنمية المحلية من خلال المحافظين مسئولة عن إقامتها في الأماكن العامة وبتصريح منها.

 

موائد الرحمن في رمضان 2022

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، إن شروط إقامة موائد الرحمن في رمضان 2022 هي ذاتها الضوابط والشروط المعروفة لإنشاء تلك الموائد على مدارس السنوات الماضية، موضحا أن إجراءات إنشاء موائد الرحمن تشمل لجوء المواطنين الراغبين في ذلك إلى الأحياء التابعين لها.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الحي المختص سيخبر الأشخاص بالإجراءات والأوراق المطلوبة، وهي كلها إجراءات يتم تنفيذها كل عام، مضيفا أن هذه الموائد توقفت لمدة عامين فقط بسبب الإجراءات الاحترازية في ظل جائحة كورونا وتطبيقا للتباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائية التي أقرتها الحكومة.

وأكد أن الشخص الراغب في إقامة المائد يقوم بملئ طلب إنشائها في الحي المختص والمراكز وفقا للضوابط المحددة، مضيفا أن التنمية المحلية تستعد لشهر رمضان من خلال رفع درجة استعدادات كافة القطاعات والهيئات الخدمية على مدار الـ24 ساعة يومياً للتأكد من توافر السلع والمستلزمات وكذلك عمل الحملات اللازمة لضبط الأسواق والرقابة على السلع المطروحة.

 

موائد الرحمن 2022

وأوضحت وزارة التنمية المحلية أنه سيتم الالتزام بالإجراءات المتبعة في هذا الشأن فيما يخص التصاريح اللازمة من الأحياء والمراكز وباقي الجهات المعنية، حيث تشمل أبرز ضوابط إقامة موائد الرحمن 2022 في شهر رمضان المبارك، أولا عدم إشغال الطريق العام أو تعطيل حركة المرور، وكذلك عدم تسبب المائدة في إشغال الطريق أو الأرصفة بشكل يضر المارة أو حركة المرور، كما تسمح الجهات التنفيذية بإقامة الموائد في الأراضي الفضاء، حيث يقوم الحي أو المركز المختص وضع الاشتراطات اللازمة، والتأكد من تطبيقها بالكامل حفاظًا على حياة المواطنين.

وكذلك من أبرز شروط إقامة موائد الرحمن 2022 أن يكون المشرفين عليها حاصلين على اللقاح ضد فيروس كورونا، وذلك كأحد الإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من كورونا، حيث أعلن مجلس الوزراء أنه سيتم السماح بإقامة موائد الرحمن خارج المساجد بشرط الحصول على تصريح من المحليات.

وقد أعلن رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة الدكتور حسام حسني، عن توصية من قبل اللجنة بأن يكون الدخول إلى موائد الرحمن سيكون لمن يحمل شهادة تلقي لقاح كورونا، بهدف تحفيز الناس على تلقي اللقاح.

 

ترخيص موائد الرحمن

وتشمل أهم الإجراءات المطلوبة لترخيص موائد الرحمن التقدم بطلب مدموغ من الحي التابع له، والتي ستقام المائدة في حيزه، ثم كتابة تعهد، بأن تقام المائدة في مكان بعيدا عن الطريق العام، ولا يعطل حركة المرور، والحصول على موافقة بتوقيع من قطاع الحماية المدنية، لتأمين أرواح ضيوف المائدة من حدوث أي حرائق او طوارئ، وكتابة تعهد بالتعاون مع هيئة النظافة بالحي، لمنع تراكم القمامة، والحفاظ على المكان، ثم الحصول على الترخيص في غضون 3 أيام من تقديم الطلب مستوفيا التوقيعات والتعهدات السابقة.

Dr.Radwa
Egypt Air