الثلاثاء 21 مايو 2024

سلفاكير يوافق على مقترح السودان بشأن الترتيبات الأمنية وهيكلة القوات

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو

عرب وعالم1-4-2022 | 21:35

دار الهلال

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، أن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وافق على مقترح السودان بشأن الترتيبات الأمنية وهيكلة جميع القوات في جنوب السودان، الذي سلمه الفريق أول محمد حمدان دقلو،  إلى الرئيس سلفاكير ميارديت.

وذكر مجلس السيادة السوداني، في بيان اليوم الجمعة، أن ميارديت، استقبل في جوبا نائب رئيس مجلس السيادة، بحضور وزير الدفاع السوداني المكلف الفريق الركن يس إبراهيم، والسفير السوداني بجوبا جمال مالك، وأعضاء اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة الترتيبات الأمنية بجنوب السودان.

حضر اللقاء من جانب حكومة جنوب السودان، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك، ووزير رئاسة الجمهورية ماريال بنجامين، ووزير رئاسة مجلس الوزراء مارتن ايليا، ووزير الخارجية ماييك ايي.

وأشاد نائب رئيس مجلس السيادة، في تصريحات صحفية، بحكمة وعزيمة الرئيس سلفاكير، الذي أعلن موافقته الفورية على المقترح، مقدما بذلك تنازلات من أجل تحقيق السلام.

وأوضح أن الرئيس سلفاكير، أبدى جدية والتزاما بعدم التراجع عن استكمال تنفيذ اتفاق السلام، لينعم مواطن جنوب السودان، الذي عانى كثيرا خلال السنوات الماضية، بالأمن والاستقرار.

ودعا مواطني جنوب السودان إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي تهدف إلى تقويض عملية السلام، مؤكدا أنه ظل يتابع التطورات الأخيرة مع جميع الأطراف، وتلقى تأكيدات بأن ما يثار عن مظاهر عسكرية أمر روتيني لا يشكل تهديدا لأي طرف.

وطالب المجتمع الدولي بدعم جنوب السودان خلال هذه المرحلة الصعبة، لافتا إلى أنهم كمراقبين وضامنين لاتفاق السلام، سيعملون على وضع رؤية تسهم في تمتين جسور الثقة، وتساعد الأطراف على المضي قدما في استدامة السلام.

ومن جانبه، أشاد مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الامنية توت قلواك، بجهود الفريق أول دقلو وحرصه وصبره على تحقيق السلام في جنوب السودان، مشيرا إلى أن التوترات التي حدثت مؤخرا يقف خلفها أعداء السلام، الذين لا يريدون استقرار جنوب السودان.
ونفى بشكل قاطع حدوث انفلاتات أمنية بجنوب السودان، معتبرا أن ما يثار، مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وقال إن بلاده لن تعود للحرب مجددا، وأنهم لن يسمحوا بإفشال اتفاق السلام، مشددا على أن الأيام المقبلة ستشهد تقدما في بند الترتيبات الأمنية، بعد موافقة الرئيس سلفاكير على جميع المقترحات التي قدمها السودان.

وأشار إلى تواجد القوات داخل المعسكرات وبدء ترتيبات التخرج إيذانا بدخول مجموعات جديدة.