الإثنين 20 مايو 2024

لعلاج فقر الدم وتقوية المناعة .. مشروبات غنية بالحديد

مشروبات غنية بالحديد

طبيب الهلال2-4-2022 | 14:09

جورجينا ناجي

تعد مشكلة الأنيميا ونقص الحديد من أكبر المشكلات التي تواجه الكثيرين، حيث يبحث العديد من الناس عن حل لهذة المشكلة، خاصة في ظل جائحة كورونا التي يواجهها العالم كله.

توجد العديد من الطرق لتقوية المناعة وعلاج الأنيميا وفقر الدم، وأول هذه الطرق هو الغذاء الصحي،حيث أن أكبر أسباب هذه المشكلة هو الغذاء الغير صحي، لذلك تستعرض لكم بوابة "دار الهلال" في السطور التالية أكثر المشروبات الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا وتقوية المناعة.

 

مشروبات غنية بالحديد

هناك العديد من المشروبات الت يمكن تناولها لرفع نسبة الحديد بالدم والوقاية من الأنيميا وأمراض فقر الدم، حيث تلعب الأطعمة والمشروبات دوراً أساسياً في التغلب على هذه المشكلة، وهذه المشروبات مثل:

  • عصير البنجر : حيث أن البنجر أو الشمندر يعد من أكثر المكونات المفيدة في زيادة نسبة الحديد في الدم، حيث أنه يحتوي على فيتامين "ج" الذي يساعد على أمتصاص الحديد، ويمكن أن يتم إضافته كمكون إضافي لأي عصير طازج يتم إعداده في المنزل أو صنع عصير منه بمفرده عن طريق تقطيعة لقطع صغيرة، ثم وضعها في الخلاط مع النعناع والليمون والماء.
  • عصير السبانخ : حيث يعد عصير السبانخ من أكثر المشروبات الغنية بالحديد، وذلك لأن السبانخ تندرج تحت الخضروات الورقية الخضراء المليئة بالحديد، ويمكن صنع عصير السبانخ عن طريق تقطيع السبانخ لقطع صغيرة، تم وضعها في الخلاط مع الماء وقطع اللفت والخيار.
  • عصير الطماطم : حيث تعد الطماطم من أكثر المكونات المتوفرة الغنية بالحديد، وعن طريقة عصير الطماطم فيفضل أن تكون الطماطم طازجة، ثم نقوم بتقطيعها لقطع ضغيرة، ثم وضعها في الخلاط مع إمكانية تحليتها عند الرغبة.
  • عصير البرتقال : حيث أن البرتقال هو فاكهة غنية جداً بفيتامين سي الذي يعزز ويقوي المناعة وسياعد على الوقاية من الأنيميا.
  • عصير البرقوق : يعد البرقرق من المصادر الغنية بالحديد، حيث يحتوي كوب الحديد على ستة ميليجرامات من الحديد، ويممن تحضير هذا العصير عن طريق تقطيع البرقرق ونزع النواه منه،ثم وضعه في الخلاط، وثم إضافة الماء وتحليته عن طريق العسل أو السكر.

فطور غني بالحديد

وجبة الأفطار هى أكثر الوجبات أهمية بالنسبة للإنسان، حيث تساعده على أخذ الطاقة الكافية لإستكمال يومة وتمدة بعناصر الغذاء في بداية اليوم، ولذلك نستعرض لكم وجبات الغنية بالحديد :

  • شطائر الفول السوداني : حيث أن زبدة الفول السوداني تعتبر من أكثر الأطعمة المحببة للعديد من الناس بسبب طعمها اللذيذ، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية، فزبدة الفول السوداني هى فطور رائع لزيادة نسبة الحديد في الدم.
  • البيض : حيث أن للبيض العديد من الفوائد، ومن ضمنها أنه غني بالحديد، حيث أن البيضة الواحدة تحتوي على 1 مجم من الحديد، فسيكون فطور لذيذ وغني بالحديد.
  • البطاطا : وهناك طرق عديدة لإعداد البطاطا، سواء عن طريق سلقها أو تحمصها في الفرن، ولكن الشئ المؤكد هو أنها ستظل مفيدة وأيضاً لذيذة، فستكون فطور ممتاز لزفع تسبة الحديد حيث أن كوب واحد من البطاطا الحمراء يحتوي على 1.5 ممغ من الحديد، وكوب واحد من البطاطا الحمراء يحتوي على 2.5 ممغ من الحديد.

أعشاب غنية بالحديد

وهناك أيضاً الكثير من الأعشاب الغنية بالحديد، مثل:

  • البقدونس : حيث يعتبر البقدونس البديل الطبيعي للمكملات الغذائية الغنية بالحديد، وذلك لأحتوائه على كمات كبيرة من عنصر الحديد، ما يساعد على علاج فقر الدم وتعزيز المناعة أيضاً.
  • بذور السمسم : تعد بذور السمسم، وخاصة البذور السوداء، من أهم العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج نقص الحديد في الجسم، وذلك لأنها غنية جدا بالحديد ولديها القدرة على تحسين امتصاصه في الجسم وعلاج فقر الدم الذي يحدث نتيجة نقص الحديد، وذلك لأنها تحتوي على بعض المغذيات الأخرى مثل النحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم.
  • الزعتر المجفف : يستخدم  الزعتر المجفف في علاج العديد من المشاكل الصحية، وذلك نتيجة لفوائده العديدة، حيث يساعد على علاج الألتهابات المتعدده و أيضاً تحسين الحالة المزاجية، ويلعب الزعتر دور كبير في  رفع نسبة الحديد في الدم، حيث توفر كل ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف حوالي 1.2 ملليعرام من الحديد