الجمعة 27 سبتمبر 2024

المستشار الألماني يزور كييف ويبحث تسليم أسلحة

المستشار الألماني

عرب وعالم13-4-2022 | 13:10

دار الهلال

قال مستشار الرئيس الأوكراني اليوم /الأربعاء/ إنه من المتوقع أن يصل المستشار الألماني أولاف شولتز إلى كييف لاتخاذ "قرارات عملية" تتعلق بعدة ملفات من بينها تسليم أسلحة ثقيلة لدعم أوكرانيا في مواجهة العملية العسكرية الروسية.

وقال أوليكسيتش أريستوفيتش مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي لقناة "زد دي أف" الألمانية: "رئيسنا ينتظر المستشار حتى يتمكن من اتخاذ قرارات عملية على الفور، بما في ذلك حول تسليم الأسلحة". على وجه الخصوص، فإن مصير ماريوبول والسكان في شرق البلاد "يعتمد على الأسلحة الألمانية التي يمكننا الحصول عليها" ولكنها لم تصل بعد، كما يؤكد أوليكسيتش أريستوفيتش.

لكنه أشار إلى تحقيق برلين تقدما من "البدء بالرفض" إلى "مناقشة توريد الأسلحة الثقيلة".

وتسلم برلين بالفعل أسلحة دفاعية إلى أوكرانيا، لكن أولاف شولتز يتعرض لضغوط منذ عدة أيام، حتى ضمن أغلبيته البرلمانية، للموافقة على إرسال المعدات الهجومية، ولا سيما المركبات المدرعة. وقد دعا وزيرا الخارجية والاقتصاد، وكلاهما من حزب الخضر ولهما ثقل كبير في الحكومة، المستشار إلى اتخاذ قرار لصالح هذه التسليمات. لكن الوقت ينفد، لأنه "مع كل دقيقة لا تأتي دبابة، يموت أطفالنا" على حد قول أوليكسيتش أريستوفيتش.

وتأتي هذه التصريحات على خلفية التوترات بين ألمانيا وأوكرانيا، بعد رفض الرئيس زيلينسكي، الثلاثاء، استقبال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي أراد التوجه إلى كييف مع وفود من بولندا ودول البلطيق. ويتعرض رئيس المانيا لانتقادات بسبب مساعيه للتقارب مع روسيا عندما كان وزير خارجية في فترة حكم أنجيلا ميركل.