الأحد 19 مايو 2024

استشاري مناعة تقدم روشتة غذائية لأكل الرنجة في العيد: الشاي الأخضر والماء أهم النصائح

الرنجة

تحقيقات2-5-2022 | 14:29

أماني محمد

الرنجة والأسماك المملحة من أبرز العادات الغذائية في عيد الفطر المبارك، ويقبل المصريون على تناولها في أيام العيد مع التونة والفسيخ والملوحة وغير ذلك، ورغم التحذيرات المتتالية من الأطباء ووزارة الصحة من أكل تلك الأصناف إلا أن الكثيرين لا يكترثون لذلك ويتناولونها في فترة الأعياد استمرارا للعادات المتوارثة.

وقدمت استشاري مناعة عددًا من النصائح لتناول تلك الأصناف بشكل آمن وصحي خلال فترة العيد، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة التي تؤدي لارتفاع نسبة الأملاح في الرنجة والفسيخ إلى أزمات صحية تهدد حياتهم.

أكل الرنجة في العيد بشكل صحي

وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، رئيس قسم البكتيريا في مستشفى جامعة القاهرة، إن عيد الفطر يشهد بعض الممارسات الخاطئة والعادات السيئة من قبل بعض الأشخاص ومنها أكل الرنجة بكميات كبيرة وهذا مضر للغاية لأصحاب الضغط المرتفع، وكذلك من لديهم حصوات على الكلى.

وأوضحت في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه لا يمنع أكل الرنجة بشرط شرائها من أماكن جيدة وموثوق فيها مع أكلها مع قدر كبير من الخضروات، مثل الخس والخيار والسلطة وشرب كميات كبيرة من المياه، مشيرة إلى أنه من المهم شرب كوب من المياه كل ساعة تقريبًا وشرب الشاي الأخضر الذي يحمل فوائد صحية عديدة.

وأكدت استشاري المناعة أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات مفيدة مثل مضادات الأكسدة وهو من أفضل المشروبات الصحية التي يمكن تناولها في عيد الفطر، ونصحت أيضًا باتباع الهدي النبوي وتعليمات القرآن الكريم بعدم الإسراف في الأكل، وفي حال أكل كميات كبيرة من الطعام في الغداء، لا بد أن يكون العشاء خفيفًا ويتكون من الزبادي أو جبن قريش وسلطة.

ونصحت أيضًا بضرورة ممارسة مجهود بدني مثل المشي لفترات زمنية مقبولة وكذلك ممارسة بعض الرياضات الخفيفة، حتى لا يقتصر العيد على الأكل فقط والعادات السيئة، مشددة على أهمية أن يقوم أصحاب الأمراض المزمنة بعمل التحاليل اللازمة، للتأكد من أن المؤشرات العامة للجسم في معدلها الطبيعي، لكي لا يحدث أي عواقب وخيمة تضر بصحتهم.