السبت 11 مايو 2024

احذر السكر الأبيض.. 3 ملاعق منه تحتاج لـ10 دقائق مشي لحرقها

السكر الأبيض

طبيب الهلال5-5-2022 | 13:24

السكر الأبيض من الأغذية التي يجب الحذر عند تناولها، فهو مرتبط بالعديد من الأمراض ويؤدي لمضاعفات خطيرة، من بينها ارتفاع سكر الدم وكذلك السمنة، حيث يؤدي الإفراط في تناول السكر الأبيض مع المشروبات الساخنة والعصائر إلى زيادة الوزن لأنه مصدر للسعرات الحرارية العالية.

 

أضرار السكر الأبيض

ويتكون السكر الأبيض أو السكروز سكر القصب من وحدات من الجلوكوز والفركتوز، ويستخدم السكر لتحلية المشروبات الساخنة والباردة الأطعمة والحلويات المختلفة، حسبما أوضح المعهد القومي للتغذية، مشيرًا إلى أن السكر الأبيض يعتبر مصدر السعرات الحرارية ويسبب زيادة الوزن وارتفاع سكر الدم، فقد وجد أن الإفراط في تناول السكر يرتبط بالعديد من المشكلات الصحية المختلفة مثل السمنة والسكري.

وطبقًا للمعهد، فإن الـ100 جرام من السكر يحتوي على 398 سعرًا حراريًا، كما أن كل معلقة صغير سكر 5 جرام تعادل 19.9 سعر حراري، طبقًا لجداول تحليل الأطعمة بالمعهد القومي للتغذية.

وأوضح المعهد أنه إذا كنت تضع 3 ملاعق من السكر في كوب الشاي، فأنت تحتاج إلى المشي بسرعة متوسطة عشر دقائق لحرق هذه السعرات.

وتتمثل أبرز أضرار السكر الأبيض في  أنه يتسبب فيما يلي:

- السمنة.

- أمراض القلب.

- ارتفاع ضغط الدم.

- السكري.

- مقاومه الأنسولين.

- ارتفاع الكوليسترول.

 

ويمكن أن يتواجد السكر الأبيض أيضا، في أشكال عديدة بخلاف صورته الأولية، مثل:

_ المشروبات الغازية، فعلبة واحدة من أي مشرب غازي يحتوي تقريبا على ٣٥ جرام من السكر المضاف ما يعادل تقريبا ٨ ملاعق صغيرة، وهذا أكثر من الكمية الموصي بها للنساء.

- العصائر المحلاة.

 - مشروبات الطاقة.

- السكريات والحلويات.

- الصلصة الجاهزة.

- بعض حبوب الإفطار.

- الحليب والزبادي.

- الآيس كريم

 

بدائل السكر الأبيض

وهناك عددا من البدائل الطبيعية للسكر الأبيض التي يمكن الاعتماد عليها للتحلية، ومنها عسل النحل الطبيعي فهو يتميز بطعمه السكري وكذلك فوائده الصحية الطبيعية التي تفيد صحة الجسم وتقوي المناعة، لكن يجب الحذر أيضا عند تناوله حتى لا يتسبب في ارتفاع سكر الدم.

ومن المحليات الطبيعية أيضا نبات ستيفيا وهو مُحلٍ منخفض السعرات الحرارية مشهور جداً، يتم استخراجه من أوراق نبات يسمى Stevia rebaudiana ، ويساعد -بجانب التحلية - أيضا على تخفض ضغط الدم المرتفع وتخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ويمكن أن تساهم أيضا في تحسين حساسية الإنسولين وتقليل الكولسترول الضار وتقليل تراكم الترسبات في الشرايين.

Dr.Radwa
Egypt Air