الأربعاء 22 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأحد 8-5-2022.. فتح باب الترشح بالمرحلة الأولى للانتخابات النقابية العمالية

وزير القوى العاملة

تحقيقات8-5-2022 | 16:54

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم السبت 7-5-2022، ومنها، التقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة؛ لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة، وتلقي غرفة العمليات باللجنة العامة المشرفة على الانتخابات النقابية العمالية، والتي تعمل على مدى 24 ساعة بوزارة القوى العاملة بعض الأسئلة من المرشحين والخاصة بتقديم أوراقهم للإنتخابات في مرحلتها الأولى والتي بدأت اليوم الأحد.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تأكيد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أهمية الترسيخ لفقه المواطنة وقوة الدولة الوطنية والوقوف صفًّا واحدًا في وجه قوى الإرهاب والشر كشف زيف الجماعات الإرهابية، والعمل على استصدار قوانين دولية ملزمة لمواجهة الجرائم الإرهابية وتمويل الجماعات الإرهابية ونسعى لاستصدار مواثيق ملزمة لتجريم ازدراء الأديان والمقدسات ومعالجة قضايا المرأة وحقوق ذوي الهمم بمنطق ديني صحيح، مستنكرا بشدة محاولات حرق المصحف الشريف والرسوم المسيئة لنبينا (صلى الله عليه وسلم).

جاء لك خلال كلمة وزير الأوقاف أمام مؤتمر الوحدة الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وبحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش بدولة الإمارات العربية المتحدة ، والشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى السلم بأبو ظبي، والدكتور علي النعيمي رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة.

وشدد الوزير على أهمية ولاء المسلم للوطن الذي يعيش فيه وعلى وفائه له وعلى إخلاصه له وعمله على رقيه وتقدمه وأن يكون صورة مشرفة لدينه حيث كان، فالمسلم الحقيقي كالغيث أينما وقع نفع وإلا كيف نبرز سماحة ديننا وعظمة أخلاقه ورقيه الإنساني للدنيا وما فيها ، وكيف نكون دعاة بسلوكنا وأخلاقنا وصدقنا وأمانتنا في بيعنا وشرائنا وسائر معاملاتنا ، كما كان نبينا (صلى الله عليه وسلم) قرآنًا يمشي على الأرض.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من  أخبار عاجلة الآن، التقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة؛ لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.

وعرض وزير الشباب الترتيبات الخاصة بملف استضافة مصر لاجتماعات المكتب التنفيذي ومجلس إدارة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، خلال الفترة من 17 حتى 20 مايو 2022، مشيرًا إلى أهمية هذا الحدث الذي يقام للمرة الأولى بمصر، لكونه يعكس ثقة الوكالة الدولية في إمكانات الدولة المصرية، فضلًا عن قوة المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات والتزامها بالكود الدولي لمكافحة المنشطات، لافتًا إلى أن تنظيم هذا الحدث الدولي يُكرس حرص الوزارة على تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة المنشطات، وتأكيد الدور المحوري الذي تقوم به مصر لتكون الرياضة خالية من المنشطات.

وأشار إلى أن وزارة الشباب والرياضة ومن منطلق حرصها على استضافة العديد من الفعاليات على المستوى العربي، والحرص على التوسع في تقديم الخدمات والأنشطة للشباب العربي في كل المجالات، فإن مصر ستحتضن خلال الفترة من 22 حتى 27 مايو 2022، عدة فعاليات عربية، أهمها اجتماع الدورة رقم 45 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بمشاركة 21 دولة، واجتماع المكتب التنفيذي ومجلس إدارة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية بمشاركة 10 دول. 

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تلقي غرفة العمليات باللجنة العامة المشرفة على الانتخابات النقابية العمالية، والتي تعمل على مدى 24 ساعة بوزارة القوى العاملة بعض الأسئلة من المرشحين والخاصة بتقديم أوراقهم للإنتخابات في مرحلتها الأولى والتي بدأت اليوم الأحد وتنتهي غدا في الخامسة مساء، والتي تتضمن الاستفسار عن النماذج والأختام وشهادة السموم.

وقال المستشار القانوني لوزير القوى العاملة إيهاب عبد العاطي إنه يجوز قبول الطلبات على نماذج غير نماذج الوزارة مع التأكد من بيانات النموذج أنها مطابقة لبيانات نماذج الوزارة، لافتا إلى أنه لا يشترط وجود ختم جهة العمل أو ختم اللجنة النقابية على الإقرارات ويكتفى بالتوقيع ويختم فقط من جهة العمل نموذج رقم (9) ويختم من اللجنة النقابية نموذج رقم (16).

وبالنسبة لشهادة السموم، أكد عبد العاطي، جواز قبولها من أية جهة حكومية، ولا يشترط لها مدة صلاحية طالما أنه لا يوجد على الشهادة ميعاد صلاحية أو فترة انتهاء، كما يجوز قبول شهادة الميلاد غير المميكنة ويقبل مستخرج رسمي منها أو صورة طبق الأصل.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إعلان نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، غلق باب التقديم للراغبين من أعضاء الجمعيات الأهلية في أداء فريضة الحج لموسم حج 1443هـ -2022م، يوم الخميس المقبل الموافق ١٢ مايو الجاري.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه لا نية لمد فترة التقديم عن موعدها المحدد، في ظل ضيق الوقت المتبقي على موسم الحج، حيث تم فتح باب التقديم للراغبين بداية من يوم الأحد الموافق 24 إبريل 2022م ، ونستمر في تلقي طلبات التقديم حتى الخميس المقبل الموافق 12 مايو 2022م.

وأضافت القباج أن الوزارة حريصة على توفير أفضل الخدمات المتميزة لحجاج الجمعيات، حيث يقوم مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج بإنهاء كافة التعاقدات الخاصة بالفنادق والنقل والإعلان عن برنامج رحلة الحج  وتكلفتها عقب غلق باب التقديم للحج وقبل إجراء القرعة، والمقرر لها خلال منتصف الشهر الجاري، خاصة أن هذا العام  سيشهد تنفيذ مستوى واحد فقط لرحلة الحج" المستوي الاقتصادي" في ضوء العدد المنفذ هذا العام.