الثلاثاء 28 مايو 2024

صندوق التمويل العقاري: لدينا 750 ألف عميل

8-2-2017 | 15:53

قالت الدكتورة مي عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقاري، إن الصندوق لديه 750 ألف عميل هم إجمالي المتقدمين المقبولين لبرنامج الإسكان الاجتماعي منذ بدء مبادرة البنك المركزي لدعم التمويل العقاري.

وأوضحت «عبد الحميد» في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن البرنامج كان يعانى فى بدايته من قلة الوحدات السكنية الجاهزة القابلة للتمويل، ولكن الآن وبعد عامين من بدء البرنامج تغير الموقف، حيث أصبح هناك 487 ألف وحدة بين مكتملة البناء وفى مراحل التشطيب إلى جانب 120 ألف وحدة أخرى سيتم الانتهاء منهم فى نهاية 2018.

ويسعى الصندوق لزيادة عدد البنوك المشاركة فى المبادرة، يصل عدد العقود الموقعة شهريا 10 ألاف عقد، مقارنه بأقل من 2000 عقد يوقعون شهريا خلال 2016.

وأوضحت أن البنوك لديها فرص ضخمة للمشاركة فى المشروع، نظرا لأن تجارب البنوك الموجودة فى المبادرة بالفعل ايجابية حتى الآن، ونسب التعثر فى تسديد العملاء تكاد تكون معدومة، نظرا للشروط الجديدة للمشروع التي تضمن حصول المستحقين للوحدات فقط عيها.

كما أن القانون يسمح للبنوك تنفيذ العقوبات، والتي تصل لسحب الوحدة على المتلاعبين والممتنعين عن السداد بدون مبرر، وتضمن المبادرة تمويل العملاء بنسبة 60% فقط من قيمة الوحدة وهو ما يقلل مخاطر هذه القروض ويجعلها آمنه، إلى جانب أن الوحدات تغطى أعلى من قيمة القرض.