الإثنين 29 ابريل 2024

23 مايو.. مناقشة «مقام الدرديري» بورشة الزيتون

23 مايو..مناقشة رواية مقام الدرديري بورشة الزيتون

ثقافة21-5-2022 | 17:31

عبدالله مسعد

تستضيف ورشة الزيتون في تمام السابعة من مساء يوم الإثنين 23 مايو، ندوة نقدية لمناقشة رواية «مقام الدرديري» للكاتب أشرف الخولي، والصادرة عن دار النسيم.

ويناقش الكاتب الدكتورة والروائية فاطمة الصعيدي رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة حلوان، والكاتب الروائي الدكتور محمد إبراهيم طه، والقاص أسامة ريان، ويدير الندوة ويقدمها الكاتبة الروائية أماني الشرقاوي.

تدور أحداث رواية «مقام الدرديري» فى قرية مصرية بسيطة، اعتاد أهلها كل عام أن يحتفلوا بالولي صاحب أعلى ضريح، ضمن عشرة أضرحة تتفرق جميعها بين مقابر القرية، وكأن هذا الولي (الدرديري) صاحب الفضل عليهم.

ويقول الكاتب رأفت الخولي: «يحفل مجتمع القرية المصرية بالعديد من الأعراف والتقاليد، التي تشكل في مجملها وجدان الفلاحين ومظاهر سلوكياتهم وطموحاتهم، وإن كانت هذه التقاليد قد تغير معظمها الآن، إلا أنها مازالت راسخة في نفوس وقلوب أغلب الأحفاد، الذين لحقوا آثار بعضها وربما تعايشوا معها، وحُكي لهم عن بعضها الآخر من خلال حواديت الأجداد والجدات».

وأوضح «الخولي» إن هذه التقاليد في مجملها تحمل مصداقية وبساطة أبناء الريف، كما يتضح فيها ومن خلالها استسلامهم لواقع جميل لا يطمح إلى مزيد من المعرفة، أو الترف المرتبط في وجهة نظرهم بالهشاشة والضعف، لذا قصد في الرواية أن يبرز جانبًا من هذه الظواهر التي مازالت آثارها موجودة حتى اليوم.

Dr.Randa
Dr.Radwa