الخميس 16 مايو 2024

تفاصيل رسائل الرئيس السيسي في افتتاح مشروع مستقبل مصر.. تكلفة المشروعات وضرورة الحوار الوطني

الرئيس خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر

تحقيقات24-5-2022 | 15:53

أماني محمد

جاءت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومداخلاته خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر الزراعي قبل أيام، كاشفة للكثير من التفاصيل والمعلومات بشأن تكلفة إنشاء المشروعات القومية وخاصة مشروع مستقبل مصر الزراعي وضرورة الحوار الوطني في الوقت الراهن، موضحا أن تكلفة استصلاح مليون فدان بمشروع مستقبل مصر، 250 مليار جنيه.

 

ما نقدرش نستنى لغاية 2024

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضرورة ضغط الجدول الزمنى للانتهاء من مراحل مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى فى أسرع وقت ممكن وأن يكون الانتهاء منه خلال عام 2023، وقال الرئيس السيسى: منقدرش فى الظروف اللى بيمر بها العالم دلوقتى نستنى حتى يوليو 2024 للانتهاء من كافة مراحل هذا المشروع القومى الهام.

 

تكاليف المشاريع دي أكبر بكتير من اللي بتتعمل في الدلتا

وأوضح الرئيس أن "تكاليف هذه المشروعات أكبر بكثير من أى تكلفة فى أى مكان فى الدلتا؛ حيث إننا نستصلح فى عمق الصحراء على عكس الشريط الموازى لنهر النيل والذى يتم زراعته بطريقة مختلفة، بانحدار طبيعى للمياه مما يعنى أن المياه تسير من مستوى عال إلى مستوى منخفض وبالتالى لا توجد مشكلة فى الدلتا على خلاف ما يجرى فى الصحراء

 

الشريط الموازي للنيل بنينا عليه السنين اللي فاتت وسيبنا الظهير الصحراوي

ونبه الرئيس إلى خطورة البناء على الشريط الموازي للنيل، قائلا: "حين ننظر للشريط الموازى للنيل خلال السنوات الماضية نرى أنه تم البناء عليه وتركنا الظهير الصحراوى الممتد على جوانب النيل، والذى يمكن أن نبنى فيه مدنا وحياة جديدة ونحافظ على الأراضى الزراعية الموجودة بالفعل".

 

كل إجراء ماعملناهوش من 40 أو 50 سنه بندفع ثمنه دلوقتي 

وأشار الرئيس إلى أن كل إجراء لم ننفذه فيما مضى، وكل إجراء لم تلتفت الدولة له - ليس خلال السنة أو العشرة أو العشرين سنة الماضية ولكن على مدى 40 أو 50 سنة مضت - ندفع ثمنه حالياً، ولذلك هناك نقاش وحوار وحراك كبير ونحن سعداء بذلك

 

الدولة كلامها حاجه تانية وإجراءها عايز فهم ودراسات جدوى

وأضاف إن إجراءات الدولة بحاجة إلى كثير من الفهم والدراسات قبل أن يتم الحكم على مدى نجاحها من عدمه، وهل تتوافق تلك الإجراءات مع التطورات التى تشهدها البلاد حاليا ومستقبلا خلال 50 ـ 100 سنة أم لا؟".

 

250 مليار جنيه تكلفة استصلاح مليون فدان بمشروع مستقبل مصر

وتابع: هناك من يتساءل لماذا كل هذه التكاليف خاصة ونحن نتحدث عن مبالغ مالية ضخمة تصل إلى مبلغ يتراوح ما بين 200 إلى 300 ألف جنيه كتكلفة لاستصلاح الفدان الواحد بما يعنى أن تكلفة المليون فدان تصل إلى 200 ـ 250 مليار جنيه استنادا لتقديرات الأسعار قبل سنتين أو ثلاثة، وبالطبع سترتفع هذه التكلفة حاليا "، متسائلا: ماذا سيكون الوضع عليه إذا لم نكن بدأنا بالفعل؟.

 

زدنا 20 مليون نسمة خلال 10 سنوات فاتت ... طيب إنتاجنا يكافئ ده !

وأشار السيسى إلى إن السنوات العشر الماضية شهدت زيادة سكانية تقدر بنحو 20 مليون نسمة.. متسائلا "ما هى كم طلباتهم من السلع الأساسية.. وهل نمو الدولة وإنتاجها يكفى هذا؟".

 

ماعندناش خيار تانى حتى لو هتقول لى نستورد من بره الأزمة دلوقتى كاشفة

وأضاف الرئيس قائلا: لا نتحدث عن الزيادة السكانية فحسب بل نتحدث عن تخطيط الدولة لتحقيق الكفاية للشعب، وبالتالى ليس لدينا أى خيار آخر عن المشروعات القومية"، مضيفا" هناك من يقول نستورد من الخارج، ولكن الأزمة العالمية حاليا كاشفة لقصة الاستيراد

 

مشروع مستقبل مصر كان يحتاج بنيه أساسيه قويه وشبكة كهرباء

وأكد السيسى ضرورة الانتهاء من مراحل مشروع "مستقبل مصر" بأسرع وقت ممكن.. مطالبا بسرعة الانتهاء من الترعة المغذية لمشروع "مستقبل مصر" ومحطات رفعها.

 

هدف الحديث خلال افتتاح المشروعات إطلاع الناس على حقيقة ما يحدث

وقال الرئيس إن "الهدف من حديثه خلال افتتاحات ومتابعة المشروعات هو توضيح حقيقة الأمور ضاربا مثلا بالبنية الأساسية"، مشيرا إلى مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى يحتاج وحده 1250 ميجاوات من الكهرباء.

 

بنعمل مشروع يوفر 2.5 مليون فدان يعنى 25%من مساحة مصر الزراعية طول تاريخها

وأكد السيسى أن اهتمام الدولة بالبنية الأساسية خلال السنوات السبع أو الثمانى الماضية أتاح اليوم توفير الكهرباء لهذا المشروع الهام حيث إننا نتحدث عن إضافة 2.5 مليون فدان تمثل 25% من إجمالى مساحة الأراضى الزراعية فى مصر على مدى آلاف السنين.. وهذا ما يتعلق بهذا المشروع فقط بالإضافة إلى توفير الكهرباء اللازمة للمنازل والمستشفيات والتى كانت تعانى من قبل من انقطاع متكرر للكهرباء على مدار اليوم.

 

تطوير قطاع الكهرباء مش رفاهيه ومهم جدا للمشروعات الجديدة

وأشار الرئيس السيسى إلى تطوير شبكات الكهرباء والمياه والطرق وعناصر أخرى فى الريف المصرى ضمن مشروع "حياة كريمة" والذى كنا نقدر تكلفته بما يتراوح ما بين 800 ـ 900 مليار جنيه ومع ارتفاع الأسعار قد تصل إلى تريليون جنيه.

 

حجم النمو السكانى يفرض زيادة معدلات الإنتاج

وأشار السيسى إلى أن هناك فجوة بين الزيادة السكانية المطردة ومعدلات النمو الاقتصادى الحالية، لذلك تعمل الدولة على سد هذه الفجوة التى حصلت جراء النمو السكانى.

 

مشروع الاستصلاح الزراعى يوفر فرص عمل وليست لتلبية الطلب فقط

ولفت الرئيس إلى أن المشروعات التى تم تنفيذها وفرت فرص عمل، مبينا أنه تم اختيار محافظتى بنى سويف والمنيا لإقامة عدد من المشروعات عليها لأنهما من أكثر المحافظات احتياجا لفرص العمل، والهدف ليس تلبية طلب فقط، ولكن توفير فرص عمل، ولا سيما من خلال التصنيع الزراعى لتعظيم القيمة المضافة

 

اللى ما يعرفش يعرف واللى مش متعلم يتعلم ويفهم يعنى ايه بلد ماحدش يحط رجل على رجل ويتكلم عن الموضوعات بدون علم

وشدد السيسى على أنه دائما ما يحب أن يسمع للآخرين وأن يكون مطلعا ومتابعا.. موضحا أن هذا ليس ردا على أحد وهناك حوار وطنى لهذا الأمر لكل ما يتم طرحه.

كما أكد الرئيس السيسى أن القوات المسلحة لم تحارب الإرهاب فقط، وإنما حاربت التخلف والتردى ومساندة الدولة جنبا إلى جنب مع المستثمرين ورجال الأعمال لتنفيذ المشروعات القومية الكبرى

 

فيه نقاش وحوار فى البلد وفيه حراك كبير جدا إحنا سعداء بيه

وأشار الرئيس إلى أن كل إجراء لم ننفذه فيما مضى، وكل إجراء لم تلتفت الدولة له - ليس خلال السنة أو العشرة أو العشرين سنة الماضية ولكن على مدى 40 أو 50 سنة مضت - ندفع ثمنه حالياً، ولذلك هناك نقاش وحوار وحراك كبير ونحن سعداء بذلك.

 

تكلفة المشروعات الزراعية

وكشف الرئيس السيسي عددا من التفاصيل بشأن تكلفة المشروعات الزراعية وأهداف الدولة وسعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي واستصلاح الأراضي، خلال الفترة المقبلة.

  • 500 مليار جنيه تكلفة المشروعات الزراعية حتى الآن.
  • هدف المشروعات الزراعية الجديدة تلبية الإحتياجات الغذائية وتوفير فرص عمل.
  • أهداف المستقبل إستصلاح800 ألف فدان بالدلتا الجديدة.
  • يجب تذليل العقبات أمام المستثمرين
  • نسعى لتحقيق 65% من الإكتفاء الذاتى من القمح قريباً.
  • لمشروع يوفر 550 مليون دولار واردات بزراعة 288 ألف فدان من المحاصيل الإستراتيجية "القمح- الذرة- بنجر السكر" خلال 3 سنوات.
  • المشروعات المنفذة ليست رفاهية وترد على حديث ترتيب الأولويات .
  • لحلم كبير لكن مش كبير على المصريين .
  • استصلاح مليون و50 ألف فدان حتى عام 2024 .
  • لمشروع احتاج بنية أساسية قوية وشبكة كهرباء عملاقة .
  • اللى اتعمل فى مصر ما كانش هوى شخصى أو هوى حكومة .
  • أنا فى تحدِ لتطوير حياة بلدى وأهلى وناسى.
  • شبكات الكهرباء والمياه والطرق بالريف ضمن "حياة كريمة" تتخطى تريليون جنيه.
  • مصر دولة مستهدفة بإرهاب وتطرف وجماعات قاعدة ليل نهار تردد أكاذيب وشائعات.
  • خايف من قلة الوعى تخرب الإنجاز.
  • الجيش حارب التخلف والتردى .
  • كل إجراء لم تلتفت إليه الدولة على مدى 50 سنة.... ندفع ثمنه حالياً.
  • القطاع الخاص قادر على إدارة عمله بكفاءة عالية.
  • الرئيس يوجه بإنشاء أسواق كبيرة بالقاهرة والجيزة والإسكندرية للسيطرة على الأسعار.
  • الدولة تسعى للسيطرة على أسعار المنتجات حتى نهاية العام الجارى .
  • نسعى لاستبدال الثروة الحيوانية لدينا بسلالات جديدة تُدر لحوم وألبان أكثر مما يحسن من دخل الفرد.

 

رسائل بشأن الحوار الوطنى

وعن أهمية الحوار الوطني، أكد الرئيس أن

- الإصرار على جدية الحوار الوطنى وأن يتم الاعداد الجيد له بدراسات جادة.

- هنستنى ونسمع ونكلم أحبابنا فى كل ما يتم طرحه.

- ما حدث يحط رجل على رجل ويتكلم عن موضوعات بدون علم أو دراسة.

- الخوض فى أعراض المسئولين والبهتان صدقة جارية لهم .

- الحفاظ على الوعى هو حفاظ على الدولة المصرية والإعلام دوره كبير فى منع التدمير