الخميس 16 مايو 2024

جمعية مستثمرى أكتوبر تبحث مع قيادات «الجمارك» معوقات تواجه المستثمرين بالموانئ

جمعية مستثمري أكتوبر

اقتصاد31-5-2022 | 13:16

فتحى السايح

استقبلت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، مساء أمس الاثنين بمقر الجمعية الأستاذ محمد جمعة رئيس الإدارة المركزية لجمارك القاهرة وإدارة خدمات الاستثمار لبحث المعوقات والتحديات التي تواجه المستثمرين مع مصلحة الجمارك وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمستثمرين في الموانئ.

 

ترأس الاجتماع الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين ورئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري أكتوبر مع رئيس الإدارة المركزية لجمارك القاهرة وبحضور أحمد راشد علام رئيس لجنة الجمارك بالجمعية مع عدد كبير من المستثمرين وأصحاب المصانع بالمدينة.

 

كما حضر الاجتماع من مصلحة الجمارك محمد رشدي مدير عام المستودعات والملاحق الخارجية بمصلحة الجمارك وكل من أحمد فاروق وشاهيناز الحديدي قيادات إدارة خدامات الاستثمار بجمارك القاهرة.

 

رحب الدكتور محمد خميس شعبان بالسادة قيادات مصلحة الجمارك علي تلبية دعوة المستثمرين بأكتوبر مشيداً بالجهود المبذولة من الأستاذ الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك وقيادات مصلحة الجمارك لدعم الاستثمار والمستثمرين ودعم الصناعة المصرية الوطنية.

 

وأشاد شعبان بنجاح اجتماعه مع الغتوري الذي عُقد أمس الأحد برفقة أعضاء مجلس إدارة اتحاد المستثمرين، وتفهمه لضرورة إعفاء الصناعة المصرية بأكملها من شروط الاعتمادات المستندية ويٌقدم لها كافة التسهيلات اللازمة لخدمة المنظومة الإنتاجية والتصدير.

 

 وأوضح رئيس جمعية مستثمري السادس من أكتوبر بأن مصر تواجه عجزا في ميزان المدفوعات بقرابة 50 مليار جنيه الأمر الذي يحتاج إلي مزيد من التسهيلات والتيسيرات لكافة مستلزمات الإنتاج في عملية الاستيراد.

 

 وطالب خميس ضرورة التريّس في إصدار القرارات المفاجأة والمتسرعة التي تواجه المستثمرين حيث أن سرعة إصدارها يُشكَل صعوبة علي الموظفين الحكوميين استيعابها بسهولة ويقع المستثمرين ضحايا الاضطرابات الناجمة عن هذه القرارات المٌتعجلة والغير مدروسة.

 

أعلن محمد جمعة رئيس الإدارة المركزية لجمارك القاهرة وإدارة خدمات الاستثمار بأن مصلحة الجمارك لديها تعليمات مباشرة القيادة العليا بتسهيل مهام رجال الصناعة وتخفيف الأعباء على المستثمرين رغم الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها البلاد.

 

وقال جمعة بأن وجوده برفقة كل قيادات المصلحة داخل جمعية المستثمرين الهدف منه توفير حلول عاجلة لمشاكل المصانع في مختلف الموانئ بأقل تكلفة وبأسرع وقت.

 

 من جانبه قدم أحمد راشد عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنة الضرائب والجمارك الشُكر لقيادات مصلحة الجمارك علي الحصور لسرعة وضع حلول عاجلة لمشاكل المستثمرين مع قطاعات الجمارك.

 

وأوضح راشد بأنه تم حل العديد من المشكلات الفورية خلال الاجتماع للعديد من المصانع والشركات التي حضرت الاجتماع.

 

واتفق الطرفان علي وجود اجتماع شهري يُعقد بجمعية المستثمرين بين ممثلي عن مصلحة الجمارك ولجنة الجمارك بالجمعية من أجل بحث مشكلات المستثمرين أول بأول .

 

تحديات تواجه المستثمرين في الجمارك

علي صعيد متصل استعرض المستثمرين بالسادس من أكتوبر خلال الاجتماع عدداً من التحديات التي تواجههم، علي رأسها عدم كفاية البنود الجمركية المسموح باستيرادها والتي أصدرتها وزارة الصناعة والتجارة، الأمر الذي يستدعي إضافة بنود مستلزمات الإنتاج لعدم توقف المصانع.

 

بالإضافة إلى التفسير الخاطئ لعدد من البنود المسموح باستيرادها بشكل يعطل الكثير من المصانع.

 

وعدم وضوح التعليمات من القيادات التنفيذية للموظفين في الجهات المختلفة وترك الأمور لضمير وتفسير كل موظف.