الثلاثاء 23 ابريل 2024

نورهان الشيخ: روسيا حققت 95% من أهدافها في أوكرانيا.. وهذا موعد توقف العمليات العسكرية

الدكتورة نورهان الشيخ

تحقيقات4-6-2022 | 12:38

أماني محمد

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الحرب الروسية الأوكرانية من وجهة نظر موسكو حققت معظم أهدافها فتمت السيطرة على معظم إقليم الدونباس باستثناء مدن قليلة وتدمير معظم القدرات العسكرية الأوكرانية ووقعت الأجواء الأوكرانية تحت سيطرة روسيا وتم تحييد القوات البحرية الأوكرانية.

 

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن التقييم الروسي للعملية أنها حققت ما لا يقل عن 95% من أهدافها ويتبقى بعض الأمور التي ستأخذ بعض الوقت، مشيرة إلى أن روسيا لم تعد تتعجل في إنهاء العملية وترى أن تأخذ ما تأخذ من الوقت المهم أن يتم تحقيق الأهداف بشكل كامل وبأقل خسائر بشرية ومادية ممكنة.

 

وأكدت أن هناك خسائر بالنسبة لروسيا وتكلفة يومية للعمليات العسكرية وخسائر بشرية، والعقوبات سببت بالتأكيد صعوبات للاقتصاد الروسي، لكن حتى الآن الأمور تسير ويتضح أن هناك قدرة من جانب روسيا على إدارة هذه الصعوبات، لكن الأصعب هو ما أدت إليه تلك الحرب والعقوبات من تداعيات على العالم كله.

وأشارت إلى أن هذه التداعيات تتمثل في أزمة الغذاء وارتفاع أسعار الطاقة وعدم استقرار أسواق الصرف نتيجة رفع أسعار الفائدة من جانب البنك الفيدرالي الأمريكي وهذا ما خلق أجواء صعبة تواجه كل دول العالم بلا استثناء وحتى الدول الكبرى والأوروبية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تعاني من أزمة كبير في ألبان الأطفال وكذلك ارتفاع أسعار البنزين بشكل مرهق للمواطن الأمريكي.

ولفتت إلى أنه في أوروبا هناك نقص في السلع الأساسية مثل الزيوت والقمح وهناك مشاهد لم يكن من المتوقع أن يراها العالم في الدول الكبرى، مشيرة إلى أن مصر أحسن حالا بكثير من الدول حتى اللحظة، نعم تأثرت ولا أحد ينكر ذلك لكن الأوضاع أفضل من أوضاع دول كبرى تعاني من ظروف أصعب بكثير.

وعن توقعات الحرب في الفترة المقبلة، أضافت نورهان الشيخ أن العمليات العسكرية ستتوقف مع تحقيق الأهداف بالكامل وهي على الأقل استعادة السيطرة بالكامل على إقليم الدونباس عندما تتم السيطرة على بقية مدن في دونيتسك ولوغانسك، مشيرة إلى أنه القيادة الروسية لم تعد في عجلة من أمرها في إنهاء هذه العمليات وتريد أن تأخذ العمليات وقتها.

وشددت على أنه لم يعد هناك أفق زمني معين للعمليات المهم هو تحقيق الأهداف بأقل خسائر، لكن التداعيات التي خلفتها الحرب والعقوبات الاقتصادية على روسيا ستستمر على الأقل حتى عام 2024، فالعام الحالي تأثر ومن المتوقع أيضا أن العام المقبل سيكون صعبا لأن هذه العقوبات الاقتصادية خلفت أضرارا اقتصاديا لكل الدول والاقتصاد العالمي.

وأشارت إلى أن تلك التداعيات تراكمية وسبقها تداعيات أزمة كورونا فالأزمتين متتاليتين إلى جانب أن الاقتصاد العالمي كان يعاني من تباطؤ من قبل أزمة كورونا، وهذا ليس من السهل تجاوزه في عام أو اثنين، موضحة أنه فيما يخص التفاوض فليس لدى روسيا مشكلة في ذلك، لكن المشكلة في أوكرانيا لأن من يضبط إيقاع موقفها من البداية هو الولايات المتحدة الأمريكية التي ليس لديها رغبة في إنهاء الأزمة.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة تريد أن تكون الأزمة مصدرا لاستنزاف روسيا لكنها في الحقيقة استنزاف للجميع بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أنه مع تغيير الإدارة الأمريكية إذا تغيرت بعد عامين في 2024 ربما يحدث إنفراجة ما، لكن السيناريو الأغلب أو الأعم أنه مع إعلان روسيا إيقاف العمليات العسكرية سيحدث جمودا للأزمة على وضع قائم معين إلى أن يحدث تغيير في الموقف الأمريكي للوصول إلى صيغة تفاهم أو تسوية سلمية بشكل أو بآخر.

Dr.Randa
Dr.Radwa