الإثنين 13 مايو 2024

«مش بيروحوا بيتهم».. طارق شوقي: التحفظ على واضعي الامتحانات لحين انتهائها

طارق شوقي

توك شو7-6-2022 | 21:40

حامد محمود

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أن تسريب أسئلة الثانوية العامة غير وارد لسببين الأول أن جهات سيادية المسئولة عن طباعة ونقل وتوزيع هذه الأسئلة.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن السبب الثاني أن صناعة الأسئلة تتم بشكل مختلف، وفي مركز متخصص والسؤال الواحد يشترك فيه من 10 إلى 20 أستاذ، وبمعنى أدق أنهم يصنعون بنك أسئلة والكومبيوتر هو من يختار من بينها.

وأوضح أن جميع الأساتذة الذين يشاركون في وضع الاسئلة يتم التحفظ عليهم حتى انتهاء الامتحانات، فيما قاطعه أحمد موسى قائلًا: «بمعنى أيه!؟».. ليرد شوقي: «مش بيروحوا بيتهم.. الناس دي بتدفع ضربية غالية على المجهود اللي بيبذلوه».

وقال وزير التربية والتعليم، في بداية مداخلته، إن طريقة أداء امتحانات الثانوية العامة ورقية وبابل شيت كما هي، مؤكدًا أن هذه الامتحانات بالأساس لقياس مدى فهم الطلاب للمنهج.

وأشار إلى أن قانون التعليم الساري يحدد توحيد أسئلة الامتحانات على مستوى الجمهورية، وستكون الأسئلة وفق نظام التقييم الجديد لقياس الفهم ونواتج التعلم.

وجدد طارق شوقي، تأكيده أنه لا صحة لما يتردد مؤخرًا عن سقوط سيستم المنصات التعليمية، لافتًا إلى أن السيستم يعمل بكفاءة والهدف الأساسي منه تحقيق العدالة التعليمية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air