الإثنين 29 ابريل 2024

5 نصائح لطلاب «الثانوية».. حقق أقصى استفادة من الفترة المتبقية

امتحانات الصف الثالث الثانوي

تحقيقات16-6-2022 | 12:24

إسراء خالد

يعيش طلاب الصف الثالث الثانوي وأولياء أمورهم حالة من الترقب والقلق مع اقتراب موعد انطلاق امتحانات الثانوية العامة، والتي تبدأ يوم الاثنين 20 يونيو.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، بعض النصائح لطلاب الصف الثالث الثانوي لاستغلال الأيام المتبقية بشكل مثالي قبل انطلاق مارثون الامتحانات.

امتحانات الصف الثالث الثانوي

  • إبدأ يومك مبكرًا لتوزيع المذاكرة خلال ساعات اليوم بدلًا من تركيزها دفعة واحدة؛ مما يؤدي إلى نسيان المواد، وعدم التركيز.
  • اختبر نفسك خلال فترة المراجعة، إذ يعد ذلك أحد أكثر الطرق فعالية لتحسين قدرتك على تذكر المعلومات، بالإضافة إلى أنه يساعد على التحقق من وجود أي ثغرات في معرفتك حول المواد العملية المختلفة، كما أنها توفر نقطة انطلاق جيدة.
  • إحرص على إبقاء هاتفك بعيدًا عنك عند المذاكرة، إذ تعد الهواتف المحمولة من مشتتات الانتباه، فيمكن أن تشتت انتباه الطلاب عما يقومون به خلال عملية المراجعة.
  • بعد التأكد من فهمك للمادة العلمية، حاول أن تعلم المادة لشخص آخر، إذ يساعد ذلك على دعم الذاكرة والتذكر، ويُعرف باسم «تأثير الحماية»، وذلك لأن تعليم شخص آخر يتطلب منك تنظيم معرفتك بطريقة واضحة ومنظمة؛ مما يفيدك ويفيد غيرك.
  • لا تهمل صحتك الجسدية فهى العامل الأهم لصحتك العقلية والتركيز أثناء المذاكرة؛ لذا إحرص على تناول وجبة الإفطار، إذ أكدت الأبحاث العلمية أن تخطى وجبة الإفطار يقلل بشكل كبير من انتباه الطلاب وقدرتهم على تذكر المعلومات، وبمجرد تناول وجبة الإفطار فإن ذلك يعزز التركيز والذاكرة التي يحتاجون إليها، وذلك وفقًا لصحيفة «الجارديان».

أقرأ أيضًا:

تبدأ الأسبوع القادم.. جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي

قبل بدء العام الدراسي الجديد.. الفئات المعفاة من المصروفات

 

جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي

جدير بالذكر أن امتحانات الصف الثالث الثانوي تمتد خلال الفترة من يوم الاثنين الموافق 20 يونيو، وحتى الخميس 21 يوليو القادم.

وتتخلل إجازة عيد الأضحى امتحانات الصف الثالث الثانوي، إذ تمتد خلال الفترة من 9 يوليو حتى 12 من الشهر ذاته، وذلك وفقًا للجدول التالي:

Dr.Randa
Dr.Radwa