الخميس 16 مايو 2024

الدكتورة علا حجازي: حب الشباب مرض قد يصيبهم بعد مرحلة الشباب!

.

20-6-2022 | 18:00

حوار هند عطا الله

بقع منتفخة حمراء بسيطة أو ملتهبة وبثور يتبدل لونها بين الأبيض والأسود تظهر على سطح الجلد فتخلق أثرا نفسيا مزعجا مع عدم الثقة فى النفس وهي تصيب الشباب من الجنسين.

هذا المرض الجلدي الذي يسمى حب الشباب، وهو من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الجميع فى مرحلة ما من حياتهم، ولكنه يترك معه مشاعر سلبية كثيرة خاصة أن علاجه يستمر لفترة طويلة وقد تتكرر الإصابة بعد الشفاء منه، بل وقد يصيب الشباب بعد مرحلة الشباب والمراهقة فى هذا الحوار مع الدكتور علا حجازي استشاري الجلدية والتجميل نتعرف على المزيد والمزيد. 

ما هو حب الشباب.. وكيف يظهر على البشرة؟  

حب الشباب هو مرض جلدي شائع جدا وينتج عن انسداد مسام الغدد الدهنية فى البشرة بالكيراتين والخلايا الميتة فيحدث انسداد فى المسام وتتراكم الدهون داخل قنوات الغدد الدهنية مما ينتج عنه تكون الرؤوس البيضاء والسوداء .

وعندما تزيد الإفرازات الدهنية أكثر من ذلك يمكن أن تنفجر القنوات الدهنية وتخرج منها الإفرازات الدهنية فى الأنسجة المحيطة بالغدد الدهنية، ويبدأ الجسم بالتعامل معها على أنها جسم غريب ويحدث التهاب فتنشط عليها العدوى البكتيرية وتتكون الحبوب الملتهبة التي تظهر على سطح الجلد فى صورة حب الشباب.

وبهذا فإن حب الشباب هو نتيجة لزيادة الإفرازات الدهنية ثم انسداد المسام والتهاب وعدوى بكتيرية، ويسمى حب الشباب بهذا الاسم لأنه ينتشر فى سن المراهقة عند الفتيات ابتداء من عمر ١٠ :١٢ عاما وهو سن البلوغ، ومن ١٢ :١٤ عاما عند الفتيان، ولكنه لا يقتصر على تلك الفئة العمرية فقط وإنما يظهر بمجرد توافر أسباب الإصابة أو العوامل المساعدة على تكون حب الشباب. 

 وتحدث الإصابة بحب الشباب عند الجنسين بنفس النسبة تقريباً ولكن قد يكون أكثر شدة عند الذكور عن الإناث.

هل ظهوره مقتصر على بشرة الوجه فقط أم يظهر فى مناطق أخرى و لماذا؟

حب الشباب لا يقتصر ظهوره على الوجه فقط.. بل يظهر أيضا على الأماكن التي توجد فيها الغدد الدهنية مثل: الظهر، أعلى الصدر، الأكتاف، وأحيانا فروة الرأس، وذلك لأن وجوده مرتبط بالأماكن التي تتواجد فيها الغدد الدهنية بكثرة مثلما ذكرنا.

هل هناك أنواع لحب الشباب؟

توجد أنواع عديدة من حب الشباب ولكن أكثرهم انتشارا هو حب الشباب  الشائع لأنه واسع الانتشار، ومن هنا ارتبط فى ذهن الغالبية من الناس أنه مقتصر على فترة المراهقة فقط، ولكن هذا مخالف للحقيقة.

فإن حب الشباب له أنواع عديدة حتى إن هناك أنواعا تصيب حديثي الولادة، وذلك نتيجة انتقال الهرمونات من الأم إلى الجنين مع وجود آثار بسيطة لتلك الهرمونات فى دم الطفل، فينتج عنها ظهور حب الشباب فى وجه الرضيع وتأخذ أسابيع قليلة حتى تختفى من تلقاء نفسها.

هناك أنواع أخرى من حب الشباب يمكن أن تصنف حسب شدتها، فهناك منها حب الشباب البسيط ويظهر على شكل بثور بيضاء وسوداء فقط.

وعندما تزيد شدته فتظهر الحبوب الحمراء الملتهبة ،حيث يكون عددها من ٥ : ١٠ فى الوجه، فهنا يتم تصنيفه أنه حب شباب متوسط.

إذا كان عددهم أكثر من ذلك وتوجد حبوب متقيحة وتتكون حبوب عقيدية أو تكيسات فيتم تصنيفها على إنه حب شباب شديد.

كما يمكن أن يصنف  حسب أسبابه، هناك حب الشباب الهرموني وهو يصاحب الفتيات المصابات بتكيسات المبايض وهنا يعانون من ثلاثة أعراض فى وقت واحد وهم : ظهور شعر فى مناطق الوجه مثل: الشارب والذقن ، وجود حب الشباب مع وجود تكيسات فى المبايض و أحياناً سمنة مع اضطرابات فى الدورة الشهرية.

هناك نوع آخر يظهر نتيجة التعرض للكلور، ويظهر على هيئة بثور سوداء كبيرة فى منطقة الوجه.

وأحياناً يظهر كعرض جانبي لبعض الأدوية أو المكملات الغذائية والهرمونات.

هناك نوع آخر اسمه ÒاروزيشياÓ يظهر عند السيدات والرجال فى منطقة وسط الوجه والوجنتين والأنف ويصاحبه احمرار فى العينين مع ظهور شعيرات دموية سطحية على البشرة.

هل يمكن أن يكون حب الشباب فى بعض المناطق دليلاً على وجود مرض آخر؟

ظهور حب الشباب فى مناطق معينة للوجه قد يكون مؤشرا على وجود بعض الأمراض خاصة إذا ظهر فى الجزء السفلي من الوجه ونلاحظها كثيراً وقت الدورة الشهرية عند الفتيات نتيجة بعض  الاضطرابات الهرمونية.

ما أسباب ظهوره ؟

أسباب عديدة وأهمها الاستعداد الوراثي، لأن فى أغلب الحالات التي تعاني من ظهور حب الشباب بشكل شديد نلاحظ أن ذلك يرجع لوجود تاريخ وراثي من الأم أو الأب.

- عدم الاهتمام بالعناية بالبشرة واتباع الروتين المناسب.

- استخدام مستحضرات التجميل الرديئة أو غير المناسبة للبشرة الدهنية مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.

- عدم إزالة مساحيق التجميل قبل النوم..

- هناك أسباب نفسية مثل: الضغوط النفسية والعصبية والقلق وغيرهم.

- بالإضافة إلى العادات الغذائية الخاطئة والتي يكثر فيها تناول أطعمة غير صحية خاصة منتجات الألبان ومنتجات الدقيق الأبيض.

- أيضا قد ينتج عن تناول بعض الأدوية والفيتامينات خاصة التي تحتوي على مادة البيوتين واستخدامها بشكل مفرط فيمكن أن تتسبب فى ظهور حب الشباب.

ما العوامل الخارجية التي تساعد على ظهوره ؟

¥ أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين يكونوا أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب كما يكثر هذا فى الإناث عن الذكور.

¥ إهمال تنظيف وتعقيم أدوات التجميل لأنها تنقل العدوى من بشرة لأخرى .

¥ تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون تزيد من فرصة الإصابة بحب الشباب

¥ بعض أدوية منع الحمل قد تتسبب فى ظهور حب الشباب، نظرا لاحتوائها على الهرمونات.

وما طرق العلاج المختلفة؟

طرق العلاج تختلف باختلاف كل حالة على حدة 

فمثلا: علاج حب الشباب البسيط يختلف عن حب الشباب الشديد وكذلك يختلف عن حب الشباب فى عائلة لها تاريخ مرضي ، مع مراعاة الحالة النفسية للمريض لأنه يترك أثرا سيئا على نفسية المريض؛ بسبب ما يحدثه من تغيير فى شكل البشرة، ويتمثل العلاج فى عدة طرق ومنها الكريمات الموضعية وتحتوي على مشتقات فيتامين E أو بعض المضادات الحيوية عن طريق الفم أو على هيئة كريم موضعي. 

ويتم وصف أي من طرق العلاج السابقة عن طريق الطبيب المختص مع المتابعة الدورية للحالة.

كما تم ابتكار علاج بالليزر حديثاً لبعض الحالات المقاومة للأدوية  بالإضافة إلى علاج آثار ما بعد علاج حب الشباب لتحسين مظهر البشرة قدر المستطاع.

حدثنا عن طرق الوقاية.. وكيف نتجنب تكرار الإصابة بحب الشباب؟

التشخيص المبكر ، بمجرد ظهور أي بثور بيضاء أو سوداء فيجب التوجه لطبيب الأمراض الجلدية لمعالجتها فى المراحل الأولى حتى لا تتفاقم الحالة .

ننصح بعلاج السبب الرئيسي المسبب لظهور حبوب الشباب حسب كل حالة، واتباع الروتين اليومي لتنظيف البشرة حسب نوعها.

- تنظيف أدوات العناية الشخصية والعناية بالبشرة باستمرار.

- تغيير مفارش السرير باستمرار والفوط الشخصية للحد من فرص نمو البكتيريا والفطريات عليها، ونوصي بعد الشفاء بالمواظبة على بعض الكريمات المرطبة مع اتباع الروتين اليومي والالتزام بتعليمات الطبيب للوقاية من ظهور حب الشباب من جديد.