الأحد 28 ابريل 2024

عيادة العيون

عيادة العيون

20-6-2022 | 18:03

د. أسامة جمال.. استشاري جراحة العيون

- أعاني عند المشي الطويل أن عيني أو الجفون العليا ثقيلة وفيها ضغط لدرجة تجعلني أغمض عيني كل فترة بقوة ، لكن عند عدم المشي الوضع يكون طبيعيا ..فما هي مشكلتي؟ ر-ك إسماعيلية

 قياس قوة الإبصار أولا للتأكد من سلامته ثم قياس ضغط العينين في عيادة العيون، وأيضا الاطمئنان على ضغط الدم، وإذا كان كل شئ طبيعي فلا مبرر للشكوى وننصح بالتوجه لطبيب مخ وأعصاب.

- عمري 16عاما وأريد أن أعرف ما هو أفضل حل لعلاج حَوَل العين ؟ م-أ البحيرة

- يجب معرفة سبب الحول وإذا كان مقرونا بضعف نظر أو كسل بصري، ويجب علاج السبب أولا وفي حال عدم وجود مشاكل إضافية فالعلاج هو عملية جراحية.

- أنا فتاة عمري19 عاما وارتدي نظارة وأريد أن أجري عملية الليزك. ففى أية سن يمكن عمل عملية ؟ أرجو إفادتي. ن-ه الشرقية .

- أنسب سن تكون بداية من 18 سنة، وأحيانا لحالات معينة 17 سنة ومفتوح حتى 70 سنة في حالة عدم وجود مياه بيضاء، وبعض الأطفال من سن 6 سنوات لو هناك ضعف شديد بعين واحدة لا يمكن معه لبس نظارة طبية .

- أبلغ من العمر 50 عاما وأعاني من زغللة مفاجئة في العين وأريد معرفة سبب هذه الزغللة ؟ ك-ج كفر الشيخ .

 سبب عدم وضوح الرؤية قد يكون من العين نفسها فقد تعاني من قصر أو طول أواستجماتيزم أو ضعف في قوة الدم ، ويجب التأكد من ضبط السكر والضغط وبعدها أرجو عمل فحوصات دم وعمل فحص للعيون.

- أنا عملت عملية ليزر سطحي من أسبوعين والآن عندي العين اليمني يوجد بها زغللة شديدة مع أن العين اليسري أصبحت طبيعية فهل هذا طبيعي أم لا...أرجو إفادتي . ي-ك شبرا .

- الليزر السطحي بالذات نتيجته النهائية لا تأتي في أقل من شهر حتى إعادة بناء الطبقة الطلائية للقرنية، ويتم البناء الكامل بعد ٦ أشهر من العملية فلا داعي للاستعجال عموما بعد 3 شهور لو لم تشعر بتحسن ملحوظ من الممكن عمل جلسة ليزر مكملة.

- أنا شاب أعاني من جحوظ العين وانتفاخ في عيني اليسرى، و ذلك بسبب الغدة الدرقية، لكن هل سيبقى الانتفاخ فأنا أعاني دائما منه ؟ ش-ي المنصورة - الجحوظ الذي حدث بعد ارتفاع هرمون الغدة لا يرجع كما كان بالعلاجات أوغيره، ولكن يجب التدخل الجراحي بواسطة استشاري تجميل عيون وجفون والفائدة من ضبط نسبة الهرمون هو منع زيادة الجحوظ.

- طفلي عمره 5 سنوات ويعاني من حول في العين .. فما علاج الحول في العين وهل يمكن أن يختفي تماما؟ ف-خ أسيوط .

 هناك نوعان من الحول حول ظاهري وحول خفي الظاهري الثابت دائما ولا يجري إصلاحه بالنظارة و يجب إجراء عملية له، أما النوع الثاني الخفي الذي يجري إصلاحه بالنظارة فلا ينفع معه عملية الحول بل إن النظارة هي الحل أو عمل عملية ليزك.

- أعاني من مرض نفسي يسمى ثنائي القطب والطبيب وصف لي دواء يسبب دوار و زغللة في العين ..هل هو من مفعول الدواء؟ أحمد –يوسف طنطا .

احتمال كبير جدا من هذا الدواء لو هذا العرض مدون فى النشرة ومن الممكن أن نقلل الجرعة قليلا أو نتحمل الأعراض ونتأقلم معها أما إذا زادت الشكوى يجب استشارة الطبيب.