الأحد 30 يونيو 2024

الصليب الأحمر: الاتفاق في أوكرانيا على مناطق أمان مهم للغاية

22-7-2017 | 16:37

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم السبت عن بالغ ترحيبها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في مدينة مينسك بشأن إنشاء مناطق للأمان والسلامة على طول خط الاتصال والتماس في شرق أوكرانيا حيث سيتم إنشاء المناطق حول اثنتين من المنشآت المائية وهما محطة فاسيليفكا الأولى لضخ المياه ومحطة الترشيح دونيتسك، كما سيتم سحب القوات والمعدات العسكرية ولن تجري أية عمليات عسكرية هناك.
وأكدت اللجنة، في بيان لها صدر بجنيف اليوم، أن هذه الخطوة تمثل إنجازا هاما للغاية وخطوة في الاتجاه الصحيح .. معربة عن أملها في أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق في أقرب وقت ممكن.
ومن جانبه قال آلان إيسكليمان رئيس بعثة اللجنة الدولية في أواكرانيا: "إنه ومن أجل المدنيين الذين يعيشون في المنطقة فإن على الجانبين الالتزام بهذه الشروط وحيث لا يجوز قصف هذه المناطق أو استخدامها لنشر الوحدات العسكرية أو التخطيط لذلك".
وأضاف: "إنه مع مئات الآلاف من المدنيين الذين يعيشون على طول خط الاتصال في منطقة دونباس والمحاصرين في الأعمال القتالية فإن اللجنة الدولية كانت قد حذرت مرارا من سقوط قتلى"، معربة عن قلقها بشكل خاص من أداء الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء والغاز والتي تخدم مئات الآلاف من الأسر فضلا عن العديد من المدارس والمستشفيات ورياض الأطفال.
ولفت إلى أن حماية البنية التحتية المدنية التي توفر الخدمات الأساسية هي حجر الزاوية في القانون الإنساني الدولى وحيث يجب على أطراف النزاع احترام الغرض المدني من البنية التحتية والخدمات الحيوية خاصة وأن وضع مواقع عسكرية بالقرب من هذه البنية التحتية يجعلها عرضة للهجوم ويمكن أن تترتب عليها عواقب إنسانية خطيرة.
وشددت اللجنة على أنها ستواصل مناقشة إنشاء مناطق أمان أخرى..قائلة : "إن ذلك لا يمكن أن يحدث إلا بموافقة جميع الأطراف إما مباشرة أو عن طريق وسيط محايد" .. مؤكدة أنها تقف على أهبة الاستعداد للعمل كوسيط محايد وتسهيل العملية بين جميع الأطراف في العمليات العسكرية.