الخميس 16 مايو 2024

بعد انحسار جائحة «كورونا».. المهرجانات الفنية التونسية الدولية تعود أكثر تألقًا

مهرجان قرطاج

فن7-7-2022 | 13:43

منار بسطاوي

تعود المهرجانات الفنية الدولية الكبرى بتونس، بعد غياب عامين بسبب جائحة "كورونا"، وبشكل أكثر تألقًا وبإقبال كبير من الجمهور الذي سيكون على موعد مع عروض فنية موسيقية ومسرحية متنوعة لأكثر من شهر، ففي 14 يوليو الجاري يعود مهرجان قرطاج الدولي ليبسط سجادته الحمراء في دورته السادسة والخمسين التي تستمر حتى 20 أغسطس المقبل، بعروض تونسية وعربية وأجنبية متنوعة على المسرح الروماني بقرطاج تخاطب أذواق عشاق الموسيقى.

"عشاق الدنيا" هو عنوان الافتتاح لمهرجان قرطاج للفنان التونسي لطفى بوشناق والذي نفذت تذاكره سريعًا نظرًا للإقبال الجماهيري الكبير، وهو عرض غير مسبوق يعود بالجمهور إلى فترة السبعينات ويتضمن أداء حصريا لأغنيتين جديدتين من تأليف وغناء المطرب التونسي لطفي بوشناق ويشارك في العرض العديد من نجوم الفن في تونس وهو عرض ضخم لكوميديا مستوحاة من المسلسل التليفزيوني الشهير "نوبة" المتألف من 50 حلقة تم بثها على في رمضان 2019 و2020.

كما سيكون رواد "قرطاج" على موعد مع الفرقة الكورية الشهيرة " Big Boyes in groove” أو "فتيان في الأخدود" التي تألقت مع أولى ألبوماتها الغنائية "hello" والتي اكتسبت شعبية كبيرة وأعاد أفراد مجموعاتها المتميزين بموهبتهم الغنائية بالإضافة للراب والرقص.

وكعادتهم سيتألق المطربون العرب في مهرجان قرطاج الدولي الذي سيحيي لياليه كل من الفنانين التونسي صابر الربيعي واللبناني راغب علامة والسوري نور مهنا والجزائري درياسيات والفلسطيني فرج سليمان والعراقي سيف نبيل والعراقية رحمة رياض و وملك الراب التونسي "بلطي" وزياد غرسة والأوبرالي التونسي حسان الدوس، والثنائي نور عرجون وسليم عرجون ونصير شمة بعوده الساحر ومجموعته "بناة السلام"، على أن تحيي الليلة الختامية للمهرجان المطربة شيرين عبدالوهاب.

وسيستمتع جمهور "قرطاج" بعروض فنية متميزة لـ "الحضرة"، ومجموعة "قولتراه ساوند سيستم"، وحيدر حمدي بفرقته الموسيقية، وألفا بلوندي، ومجموعة "أدونيس"، والإخوة جاكسون الأمريكية، والجنوب أفريقية "نومسيبو زيكودي"، والنيجيري "سي كاي"، و"إيزابيل جيفوري" وكاديبوستاني ومجموعة "لاباس" للفنان ناجم بويزول ذو الأصول الجزائرية، ومجموعة "قناوة ديفيزيون" بآلاتها المغاربية والأفريقية.

ولم تقتصر عودة المهرجانات الدولية بتونس على الموسيقية الخالصة، ففي في 13 يوليو الجاري يعود مهرجان الحمامات الدولي بدورته السادسة والخمسين أيضًا بعد توقف عامين أيضا بسبب جائحة "كورونا" ليقدم 31 عرضًا مسرحيا وموسيقيًا متنوعًا أكثر من نصفها تونسي وتنوعت بقية عروضه بين دول عربية وأجنبية من بينها مصر وفلسطين ولبنان وفرنسا وإيطاليا وكوبا والولايات المتحدة وكندا وبلجيكا.

وتنطلق عروض المهرجان الحمامات الدولي، التي تستمر حتى 19 أغسطس المقبل بالعرض التونسي ''على هواك'' لتوفيق الجبالي، وتختتم عروضها بالعرض تونسي "الحمامات تغني عدنان" لعدنان الشواشي رفقة فرقة الوطن العربي للموسيقى بقيادة عبدالرحمن العيادي.

وفي 18 يوليو الجاري أيضا تنطلق فعاليات مهرجان بنزرت الدولي في دورته التاسعة والثلاثين، بعد توقف عام، بتقديم 20 عرضا فنيا متنوعا بمشاركة قرابة 90 فنانا ما بين موسيقي ومطرب وممثل.

وما زالت إدارة المهرجان تجري اتصالات مع بعض الفنانين العرب لإحياء بعض الحفلات بالمهرجان الذي ستعرض كامل تفاصيله في مؤتمر صحفي يوم الاثنين المقبل بولاية بنزرت.