الإثنين 20 مايو 2024

اكتشاف انزيم طبيعي يلتهم النيكوتين ويقلعك عن التدخين

التدخين يسبب الوفاة

7-8-2022 | 01:23

طبيبك الخاص

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of the American Chemical Society أنه سيتمكن المدخنين من الإقلاع عن التدخين بمساعدة انزيم طبيعي يلتهم النيكوتين، حيث بإمكان هذا الإنزيم استهلاك النيكوتين من جسم المدخن قبل وصوله إلى الدماغ.

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة من The Scripps Research Institute (TSRI) أنه بالإمكان تصنيع هذا الأنزيم مخبرياً، والذي قد يستخدم مستقبلاً في تطوير بعض أنواع الأدوية. وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور كيم جاندا Kim Janda: "هذا البحث لا يزال في مراحله الأولى، إلا أن النتائج الأولية تشير إلى أن هذا الأنزيم له الخصائص التي تمكن من استخدامه في العلاج والإقلاع عن التدخين في المستقبل".

كيف يعمل هذا الأنزيم؟

أشار الباحثون أن هذا الأنزيم الذي يدعى NicA2 يتم تفعيله من قبل بكتيريا تسمى Pseudomonas putida، وبدوره يقوم الأنزيم بإلتهام النيكوتين، وشبه البروفيسور جاندا عمل الأنزيم بلعبة الباك مان Pac-Man.

واستطاع الباحثون التوصل إلى هذه النتائج من خلال دمج مصل (Serum) مأخوذ من الفئران مع نيكوتين يعادل الموجود في سيجارة واحدة، وعندما قاموا بإضافة هذا انزيم NicA2 وجدوا أنه قام بإلتهام نصف النيكوتين خلال 15 دقيقة بدلا من 3 ساعات في الوضع الطبيعي.

وعلق البروفيسور جاندا على النتائج قائلا: "من خلال القيام ببعض التعديلات الكيميائية على الأنزيم، سنتمكن من انتاج انزيم يقوم بتخليص الجسم من النيكوتين قبل وصوله إلى دماغ المدخن".

ولم يكتفي الباحثون عند هذا الحد، بل قاموا بعدة اختبارات لدراسة قدرة هذا الانزيم واستخدامه في أدوية مختلفة، ووجدوا أن النتائج لذلك مبشرة، كما لاحظوا أن الأنزيم بقي كما هو في المختبر لأكثر من ثلاثة أسابيع بدرجة حرارة 37 درجة مئوية، ولم يتحول إلى انزيك سام بعد استهلاكه للنيكوتين.

ويأمل الباحثون الآن في تحسين وتطوير هذا الأنزيم والمصل، ليكون بمقدوره ترك الاثار الإيجابية لفترة طويلة تصل إلى شهر تقريباً.