الجمعة 10 مايو 2024

قلة العمالة.. المتاجر اليابانية تعتمد على الروبوتات لترتيب الأرفف

الروبوتات

الهلال لايت 20-8-2022 | 19:09

ميادة عبد الناصر

بدأت فاميلي مارت، ثاني أكبر سلسلة متاجر صغيرة باليابان، مؤخرًا في استخدام الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لإعادة تخزين الأرفف، كطريقة للتعامل مع القوى العاملة سريعة الانكماش في البلاد.

يعد الانخفاض في عدد العمالة أحد أكبر التهديدات التي تواجه الشركات العاملة في اليابان، وبدأ البعض بالفعل في البحث عن طرق لاستبدال العمال البشريين ومثال على ذلك، سلسلة متاجر فاميلي مارت الرئيسية، تعاونت شركة مؤخرًا مع شركة تيليكسينس للروبوتات، مقرها طوكيو، لتقديم الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في مئات من متاجرها في جميع أنحاء البلاد وسيكون "الموظفون" الجدد مسؤولين عن تجديد المشروبات في الثلاجات، ومن المتوقع أن يجعلوا وظائف العاملين البشريين أسهل، وفي بعض الحالات، استبدالهم بالكامل، وفقًا لموقع "ديلي ستار" البريطاني.

يسمى TX SCARA - اختصارًا لذراع Robot Assembly للامتثال الانتقائي - يتم تشغيل الروبوت الجديد من Telexistance بواسطة منصة Jetson AI من Nvidia لمعالجة المعلومات واستخدام البنية التحتية السحابية من Microsoft Azure لتسجيل بيانات المبيعات والإشارة إليها لتحسين مهامها.

وفقًا لـ Telexistance، يمكن لكل روبوت TX SCARA أن يحل محل ساعة إلى ثلاث ساعات من العمل البشري يوميًا، لكل متجر، مع وقت الفراغ الذي يقضيه في المناطق التي يكون فيها العمل البشري أكثر أهمية، مثل خدمة العملاء وتحسين أرضية المتجر.

على ما يبدو، يمكن أن تعمل الروبوتات الجديدة التي يتم تخزينها على الرفوف دون أي مساعدة بشرية بنسبة 98٪ من الوقت؛ أما نسبة 2٪ المتبقية من الوقت، فيمكن التحكم فيها عن بُعد بواسطة البشر، باستخدام سماعات الواقع الافتراضي عند الحاجة، تتلقى Telexisting رسومًا شهرية مقابل عمل الروبوتات، وصيانتها، ودعم العاملين البشريين عن بُعد عند الحاجة.

يتم تقديم روبوتات TX SCARA في نحو 300 متجر فاميلي مارت في جميع أنحاء اليابان، لكن هذه ليست سوى البداية. إذا ثبت أنها مفيدة بقدر ما تتوقعه Telexistance، فهناك خطط لطرحها في متاجر الشركة اليابانية البالغ عددها 16000 متجر.

Dr.Radwa
Egypt Air