الإثنين 13 مايو 2024

مفاهيم خطأ عن السمنة

مفاهيم خطأ تنتشر عن السمنة

2-9-2022 | 19:54

أماني عزت

السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة والسمنة ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي ،بل انها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخري مثل مرض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم..ويقول الدكتور محمود عوض استشاري علاج السمنة والنحافة  أن هناك مفاهيم خطأ تنتشر عن السمنة ومنها:
1- لتقليل السمنة تناول كمية أقل من الطعام وتحرك أكثر
على الرغم من أن النظام الغذائى والتمارين الرياضية عاملان مهمان،فان العديد من العوامل غير ذات الصلة يمكن أن تلعب أيضا دورا مهما فى السمنة وتشمل هذه العوامل ،التى غالبا ما ينسي الناس امرها، قلة النوم والضغط النفسي والألم المزمن واضطرابات الغدد الصماء واستخدام بعض الأدوية.
وفى هذه الحالات قد يكون الإفراط فى تناول الطعام عرضا وليس سببا فالاجهاد واضطراب النوم والألم ليست سوى ثلاثة عوامل مرتبطة يمكن أن تؤدي الى السمنة وهنا جملة "تحرك أكثر وتناول طعام أقل "قد لا تكون حلا مناسبا.
2- السمنة تسبب مرض السكر
السمنة لا تسبب مرض السكر بشكل مباشر ،انها عامل خطر للإصابة بمرض السكر من النوع الثانى ،فلا يصاب كل شخص يعانى السمنة بمرض السكر ،فى حين لا يعانى كل مصاب السكر من السمنة.
وتعتبر السمنة أيضا عامل خطر للإصابة بسكر الحمل الذى يحدث أثناء الحمل، لكنها ليست عامل خطر للإصابة بمرض السكر من النوع الاول.