الثلاثاء 4 يونيو 2024

​هذه علامات ضعف البصر عند طفلك

.

9-9-2022 | 02:28

كتبت: نهى عاطف

يولد الطفل ببصر طبيعى يتطور رويدا رويدا ، فعند الولادة يكون الطفل قادرا على تثبيت عينيه على الضوء كما أن "البؤبؤ" يستجيب عند تعرضه للضوء وكذلك العين ترمش للمثير نفسه علما بأن قوة الإبصار التقديرية هنا تكون 240/6.  كما أنه من الطبيعى ملاحظة حَوَل متقطع أى أن العينين لا تكونان متوازيتين فى جميع الأوقات.

الدكتور مدحت عبدالسلام أستاذ أمراض العيون يقول إنه بحلول الشهر الأول إلى الثانى من عمر المولود يكون الطفل قادرا على التركيز على وجه الأم على سبيل المثال بل ومتابعته وتصبح العينان أكثر اتزانا معا أو تقل درجة الحول السابقة ولكنها لا تختفى بالضرورة، وتقدر درجة الإبصار هنا بـ180/6 إلى 90/6.

وفى الفترة من 3 إلى 6 أشهر يكون الطفل قادرا على تثبيت ومتابعة الأشياء الصغيرة وليس الكثير كالوجه فى الفترة السابقة وتصبح العينان متوازيتين أى لا يكون هناك حول وتقدر قوة النظر بـ18/6 إلى 6/6، وعليه فإن قوة الإبصار والتحكم فى الحول عند الولادة تكون بدرجة مقبول ولكنها غير معدومة وعند عمر شهرين تصبح بدرجة جيد وعند عمر 6 شهور لابد أن تكون بدرجة  "ممتاز" أى يكون النظر ممتازا ولا يوجد حول وعليه إذا خرج طفل عن هذا الترتيب فقد يكون هذا انعكاسا لمشكلة فى النظر وتصبح المراجعة الطبية واجبة.

ويوضح عبد السلام أن هناك علامات تدل على خلل البصر عند الأطفال تستوجب من الوالدين المراجعة الدورية لطفلهما وهي:

 أولا: وجود خلل واضح فى عين واحدة  أو الاثنتين بالإضافة إلى كون الطفل لا يرى بسبب وجود عتامة فى العين، ووجود رجفة أو اهتزاز، ووجود حول بدرجة كبيرة وغير متقطعة أو أن يثبت الطفل نظره إلى جهة واحدة طوال الوقت أو يثبت نظره إلى الإضاءة فقط طوال الوقت، أو أن يقوم الطفل بدعك عينيه بشكل مستمر -لا نقصد حكة العينأو أن العين لا تثبت فى مكان واحد.

 ثانيا: وجود مشكلات عامة لدى الطفل، إضافة إلى الشك بأنه لا يرى، سواء قبل أو مع أو بعد الولادة، نذكر على سبيل المثال (وجود تشنجات لدى الطفل - نقص الأكسجين عند الولادةتأخر عام للنمو عند الطفل)، وهنا لا يجوز الانتظار لأن ضعف النظر قد يكون ناتجا عن الحالة العامة للطفل.

ثالثا: وجود حالات ضعف نظر وراثية فى العائلة إذ إن معاناة رضيع من ضعف فى النظر قد تكون حالة مرتبطة بحالة أخته الكبرى أو ابن عمه الذى عانى من حالة مشابهة علما بأن حالات الوراثة لا تكون جميعا بالحدة نفسها أو الظهور فى الوقت نفسه.

ويوضح أن ضعف البصر عند الأطفال لا يختلف فى الجوهر فى كثير منه عما لدى الكبار، ولكن يختلف فى النسبة وعلى سبيل المثال، فإن الماء الأبيض سبب  لضعف البصر لدى كبار السن ولكن ليس كذلك لدى الأطفال، ولكنه ما يزال سببا مهمّا.

وعموما يمكن تقسيم أسباب ضعف النظر لدى الأطفال كالتالي:

أخطاء انكسارية: قصر النظر، طول النظر، الإستجماتزم وهى حالات تحتاج إلى علاج بالنظارة الطبية .

الحول حيث إنه عادة ما يحدث كسل فى العين المنحرفة

عيوب وأمراض داخل العين، على سبيل المثال: عتامة فى القرنية، عتامة فى عدسة العين، خلل فى الشبكية، وكل هذه قد تكون ناتجة عن عيوب خلقية أو التهابات فى العين أو إصابات

أمراض عامة لدى الطفل تؤدى إلى ضعف العين مثل: التهاب السحايا، نقص الأكسجين لدى الولادة، أمراض الجهاز العصبى العامة.

أمراض وراثية فى العائلة، علما بأن هذه الأمراض لا تظهر فى جميع الأجيال بالدرجة أو الحدة نفسها وكذلك فإن ظهور هذه الأمراض الوراثية يتفاوت، فبعضها يظهر عند الولادة وبعضها يظهر بمرحلة الطفولة وبعضها عند البلوغ وهكذا.