الجمعة 27 سبتمبر 2024

مع أول أيام السنة القبطية .. اِعرف أهم الأمثال الشعبية المميزة لشهورها

عيد النيروز

تحقيقات11-9-2022 | 13:00

احتفلت الكنائس القبطية الأرثوذكسية، والأقباط بعيد «النيروز» رأس السنة القبطية صباح اليوم، برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك من خلال إقامة صلوات القداسات، احتفالاً بالعام القبطي الجديد 1739.

ويعد التقويم القبطي هو نفسه التقويم المصري القديم، ولكن تم تصفيره وجعل السنة الأولى له في عصر الإمبراطور دقلديانوس الذي يعد واحدًا من أقسى عصور الاضطهاد ضد المسيحية، فكان عام 284 ميلاديا يوازي 1 قبطيا و4525 فرعونيا، ومن هنا جاءت تسمية بداية هذا التقويم بـ «عيد الشهداء» عند الأقباط..

ويتكون التقويم القبطي من 13 شهرًا، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير وتبلغ عدد أيامه ما بين 5 و6 فقط.

 شهور السنة القبطية

وفيما يلي تعرض لكم بوابه دار الهلال شهور السنه القبطية وأسباب أمثالها الشعبية:

  1.  شهر "توت" : هو الشهر الأول في العام القبطي، ويبدأ في 11  أو  12 سبتمبر بالتقويم الميلادي، وارتبط بالمثل الشعبي "توت ري ولا تموت".
  2. شهر "بابة": يبدأ الشهر في 10 أو 11 أكتوبر، ومعه يبدأ انخفاض درجات الحرارة لذا ارتبط بالمثل الشعبي "بابة خش واقفل البوابة"، في إشارة إلى ضرورة الاحتماء من البرد.
  3. شهر "هاتور": يبدأ شهر هاتور من 10 أو 11 نوفمبر ووصف أجدادنا حالة الطقس فيه بالمثل القائل "هاتور يقول للبرد طور طور"، والمثل الآخر "هاتور أبو الدهب منثور" في إشارة إلى القمح.
  4. شهر "كيهك" أو "كياك": يبدأ في 10 أو 11 ديسمبر، ووصفوه بالمثل القائل "كياك صبحك مساك" أو "كياك شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك" ليعبروا عن قصر الأيام في هذا الشهر.
  5. شهر "طوبة": هو الشهر الخامس في السنة القبطية، ويبدأ في 9 أو 10 يناير وعرف بالمثل الشهير "طوبة هتخلي الصبية كركوبة" في إشارة إلى البرد الشديد في هذا الشهر.
  6. شهر "أمشير": يبدأ في 8 أو 9 فبراير وقد اشتهر بالعديد من الأمثال الشعبية منها "أمشير أبو الزعابير" أو "أمشير يأخذ العجوزة ويطير" أو "أمشير يفصص الجسم نسير نسير" وكلها أمثال تشير إلى الرياح الشديدة والبرد في هذا الشهر.
  7. شهر "برمهات": هو الشهر السابع في الشهور القبطية، ويبدأ في 10 أو 11 مارس، وهو الشهر المرتبط بحصاد المحاصيل الشتوية، لذا ارتبط بالمثل القائل "برمهات روح الغيط وهات".
  8. شهر "برمودة": الشهر الثامن في السنة القبطية، وهو الشهر الذي يبدأ في 9 أبريل من السنة الميلادية، وارتبط بالمثل القائل "برمودة دق العامودة" في إشارة إلى دق سنابل القمح بعد حصادها.
  9. 9شهر "بشنس": الشهر التاسع في السنة القبطية ويبدأ في 9 مايو، ووصفوه بالمثل القائل "بشنس يكنس الغيط كنس" وذلك لأنه شهر الحصاد.
  10. شهر "بؤونة": يبدأ الشهر العاشر من السنة القبطية في 8 يونيو، وهو مرتبط بشدة الحر ولذلك قالوا عنه "في بؤونة تنشف المياه من المعونة".
  11. شهر "أبيب": الشهر الحادي عشر من السنة القبطية، وفيه تزداد حرارة الجو لذلك قالوا عنه "أبيب أبو اللهاليب".
  12. شهر "مسرة": يبدأ في 7 أغسطس من السنة الميلادية وارتبط بزيادة مياه الفيضان فقالوا عنه "مسرة تجري فيه كل ترعة عسرة".
  13. شهر "النسيء": شهر النسيء هو الشهر الأخير في السنة القبطية ويطلقون عليه أيضا اسم الشهر الصغير وأطلق عليه هذا الاسم لأنه قصير جدًا وعدد أيامه 5 أيام في السنة البسيطة و6 أيام في الكبيسة.

ويرتبط عيد النيروز بالفلاح المصري في المقام الأول، إذ كان يعني في الحضارة الفرعونية ببدء أول أيام السنة الزراعية.

ويتميز عيد النيروز بتناول بعض المأكولات مثل البلح والجوافة فهي أبرز مظاهر الاحتفال بعيد النيروز، حيث يرمز البلح في لونه الأحمر بدم الشهداء، وحلاوة البلح تشبها بحلاوة الإيمان المستقيم، وصلابة نواته تُذكر بقوة الشهداء الروحية وصلابتهم وتمسكهم بإيمانهم حتى الموت، أما تناول الجوافة بعيد النيروز فيرمز قلبها الأبيض إلى قلب الشهداء، أما وجود بذور كثيرة داخلها، ففي ذلك إشارة لكثرة عدد الشهداء.