الإثنين 6 مايو 2024

عبد المنعم سعيد: مصر نجحت في عملية البناء الشامل بمجال التكنولوجيا

الدكتور عبد المنعم سعيد

توك شو11-9-2022 | 22:09

إبراهيم سعيد

 قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن المشروع المصري موثق في الدستور المصري وموافق لرؤية 2030، مشيرًا إلى أن مصر بدأت تجربة الحداثة مع محمد علي، ولكن مرجعية الحداثة الرئيسية تمت في عهد الخديوي إسماعيل، عندما أراد أن تكون القاهرة جزءًا من أوروبا.

 وتابع "سعيد"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، والإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "TEN"، مساء الأحد، أن مصر جزء من الدول الناشئة، وهذا اللفظ أطلق على النمور الأسيوية التي قامت بعملية تنمية كاسحة بمعدلات نمو مستمرة ومرتفعة، وهذا الأمر أدى لخروج أكثر من مليار نسمة من دائرة الفقر، مشيرًا إلى أن معدل الفقر انخفض في الصين لـ10% فقط، وهذه النسبة تمثل 140 مليون نسمة.

 ولفت إلى أن التجربة التنموية المصرية لم تكن مستمرة، وهذا ما يعيبها، معقبًا: «كل ما يكون المشروع مكلف، يحدث تراجع في التجربة المصرية».

 وأشار إلى أن النمور الأسيوية كانت ذات سياسية خارجية متحفظة لسنوات طويلة، وهذا الأمر واضح في سياسة الصين الخارجية على مدى عقود طويلة، مشيرًا إلى أن هذه الدول قامت باتخاذ مرحلة من الكمون الاستراتيجية لكي تحقق التنمية، لأن الانجرار في أي شيء مكلف قد يؤدي إلى إعاقة أي عملية تنموية.

وأضاف أن مصر نجحت في إعادة بناء القوات المسلحة بطريقة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، ليس هذا فقط، بل هناك عملية بناء شاملة في مجال التكنولوجيا.

Dr.Randa
Egypt Air