الخميس 9 مايو 2024

تعــرَّف على أهم أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية

إلتهاب الجيوب الأنفية

13-9-2022 | 20:07

كتب: أحمد فاخر

لاينتبه الكثيرون لإلتهاب الجيوب الأنفية، حيث يعتقد أصحابها أنهم مصابون بأمراض العيون أو إلتهابات الأسنان أو المخ والأعصاب بسبب الشعور بصداع مزمن مع عدم التركيز وأحياناً أخرى مشاكل في الإتزان مما يؤثر بشكل كبير على حياة المريض الدراسي أو المهني...

وفي تصريح خاص أكد أضافت أحمد المراغي إستشاري الأنف والأذن والحنجرة أن من أهم وأشهر أعراض الإصابة بإنسداد في الجيوب الأنفية هي:-

أولاً: الإصابة بآلام العين، وهنا يجب التفرقة بين ألم العين الخاص بمشاكل في القرنية أو بسبب إجهاد النظر والصداع الناتج عن الجيوب الأنفية، فالفرق الرئيسي في توقيت الشعور بالصداع، لأن عادة ما يشعر المريض بصداع نتيجة الجيوب الأنفية عند الإستيقاظ من النوم صباحاً بحيث تكون العين في فترة راحة ومع ذلك يشعر المريض بصداع وثقل في الرأس وعدم الراحة عند فتح عينيه ، وذلك عكس ألم القرنية الذي يحدث نتيجة إجهاد العين بالقراءة أو مشاهدة التلفاز .

ثانياً: آلام الأسنان، حيث أنه يعتبر من الأعراض الأكثر وضوحاً لإلتهاب الجيوب الأنفية وهو غالياً ما يصل إلى جذور الأسنان العليا من الفك بسبب قربها الشديد من تجويف الأنف، وبالتالي قد يؤدي ذلك لصداع شديد يعتقد فيه المصاب أن سببه مشاكل بالأسنان في حين أن السبب الرئيسي هو إنسداد في الجيوب الأنفية .

ثالثاً: آلام الوجه، وكثيراً ما يشعر الإنسان ببعض الآلام بالوجه نتيجة ممارسة نوع من الرياضات العنيفة أو السباحة أو الجري لمسافة، ولكن الجيوب الأنفية يمكن أن تؤدي للإصابة بألم في الوجه والفك .

رابعاً: عدم القدرة على شم الروائح، يشعر المريض بفقدان حاسة الشم تحدث نتيجة الإصابة بإلتهاب حول الأنف مما يؤثر بشكل مباشر على حاسة الشم لدى المريض .

خامساً: الصداع المستمر، الكثير منا يشعر بصداع في أوقات كثيرة ويكون ذلك لأسباب متعددة مثل الإجهاد أو قلة النوم أو حتى الجوع، ولكن إذا شعر المريض بصداع مزمن لعدة أيام على شكل حلقة دائرية حول منطقة الرأس، فغالباً ما يكون ذلك بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية خاصة إذا تزامن ذلك بحدوث رشح بالأنف .