الثلاثاء 21 مايو 2024

مع دخول المدارس .. أطفالنا أكثر تعرضا للاصابة بفيروس الكبد A

أطفالنا أكثر تعرضا للاصابة بفيروس الكبد A

14-9-2022 | 15:08

كتب: أحمد محمود

مع بداية كل عام دراسي  نحذر ملايين  الصغار وأسرهم  من الأطعمة الملوثة  التي تعد مستودعا لعشرات الأمراض الخطرة علي صحة أطفالنا.

ففي تصريح خاص  لموقع "طبيبك الخاص" أكد الدكتور سعيد شلبي  أستاذ أمراض  الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث ومستشار منظمة الصحة العالمية للأمراض الخطرة  بان الأمراض الأكثر شيوعا بين  الصغار هو مرض التهاب الفيروس الكبدي A  الذي ينتشر بين أطفال المدارس بسبب الأطعمة  مجهولة المصدر. والمنتشرة بلا رقابة امام أبواب  المدارس والمحلات  والشوارع المحيطة  . 

عن اسباب إصابة الصغار بالفيروس الكبدي A  أشار الدكتور سعيد بان هذا المرض يصيب قرابة 90% من الاطفال حتي سن 10سنوات  بسبب الأطعمة الملوثة و عدم كفاية المياه النقية الصالحة للشرب والاختلاط العشوائي  بين الصغار وتعتبر الإصابة بمرض الفيروس الكبدي A  عدوي في الكبد وهي معدية للغاية  وهي ناجمة عن فيروس الكبد A ويعتبر الفيروس نوعا من أنواع متعددة من فيروسات التهاب الكبد التي تسبب الالتهاب وتؤثر علي قدرة الكبد علي أداء وظائفه ، وان كان هؤلاء الاطفال يكتسبون المناعة عند  سن البلوغ .

وأضاف بان من اسباب الإصابة. أيضا الطعام الملوث والاحتكاك المباشر مع شخص مصاب وتناول وجبات مشتركة مع عدم غسل الايدي  قبل الاكل، وعدم أخذ اللقاح المخصص لهذا المرض

-  اما عن أعراض المرض فذكر الدكتور سعيد بان أعراض المرض لاتظهر الا بعد  أسبوعين الي ستة أسابيع من العدوي وان كثير من الحالات تظهر عليهم أعراض  قليلة او معدومة خصوصا في السن الصغيرة  دون السادسة وهذه الأعراض  تشمل  الغثيان  والتقيوء، الإسهال، فقد الشهية، الإجهاد العام ، اصفرار الجلد، الحمي، آلام البطن، بول داكن اللون، شحوب لون البراز،  حكة بالجلد،  والام المفاصل .

 وعن علاج هذا المرض  أشار الدكتور سعيد بضرورة تجنب اسباب الإصابة التي ذكرتها  مع اتباع التدابير الأزمة للوقاية من المرض وكذلك أخذ اللقاح المخصص  لهذا المرض .