الأحد 5 مايو 2024

طبيب عن وسائل منع الحمل الجديدة للرجال : لا أتوقع إقبالًا عربيًا عليها

وسائل منع الحمل للرجال

توك شو20-9-2022 | 23:59

 كشف  الدكتور حسن الفكاهني  أستاذ الذكورة والعقم  بكلية الطب جامعة المنيا أن التطور العلمي  الكبير مؤخراً يوسع دائرة إنتشار وسائل منع  الحمل للرجال  بدلاً من الطرق القديمة عبر عمليات جراحية تعمل على قطع الحبل المنوي وإعادة توصيله مجدداً حال الانجاب  أو إستخدام الحقن المجهري  وهناك طريقتين جدد في طريقهما للخروج للنور  وهما حقن  في الهند  وكبسولات أمريكية.

وقال خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: "الحقنة التي يتم تطويرها في الهند لحقن الحبل المنوي لسد طريق الحيوانات المنوية أما الكبسولات  في أمريكا فهي تعمل على منع تكوين  الحيوانات المنوية عبر تدمير   بروتين  معين  ويصل   نسبة التعقيم إلى  99% ".

وأضاف أن  كلاهما لا يسبب العقم بعد الاستخدام  سواء الحقنة الهندية  أو الكبسولة الامريكية  فعلى سبيل المثال  الكبسولات الامريكية لاتسبب  العقم  بعد توقف إستخدامها من أربع إلى  ستة أسابيع يستطيع الرجل الانجاب مجددًا

وحول وجود أعراض جانبية لاستخدام الوسيلتين  الجديدتين لايوجد أعراض  جانبية لاستخدام وسائل منع الحمل للرجال  فالحقن الهندية اثارها الجانبية  قليلة جداً وتسبب تورم بسيط في الخصية لكن الكبسولات لازالت في طور التجارب على الحيوانات ولم تنتقل للبشر".


 وعن الاقبال  عليها عربيًا  قال: "لا أتوقع ذلك.. مش متوقع يكون فيه إقبال عربي  لان الرجل  بيغير  رأيه وشفت حالتين  في عمليات جراحية سابقة لأن صورة الرجل في الشرق مختلفة عن الغرب وصورة الرجل في الشرق الاوسط متمثلة بالقدرة على الإنجاب وممارسة الجنس".