الأحد 19 مايو 2024

وزيرة الثقافة تكرّم حبيبة عماد الدين الحاصلة على جائزة الدولة للمبدع الصغير في الرسم

حبيبة عماد الدين وتكريم المبدع الصغير

ثقافة24-9-2022 | 16:20

همت مصطفى

كرّمت الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة الفنانة الصغيرة حبيبة عماد الدين عبد الوهاب وذلك لحصولها على جائزة الدولة للمبدع الصغير بدورتها الثانية، الفئة العمرية الأولى فرع الرسم.

وشهد التكريم حضور كل من الدكتور هشام عزمي الأمين الأعلى للمجلس الأعلى للثقافة، وشهد التكريم الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وداليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض، وأعضاء اللجنة العليا لجائزة الدولة للمبدع الصغير، وعدد من قيادات وزارة الثقافة، وذلك يوم الخميس الموافق 22 سبتمبر 2022 بالقاعة الصغرى بدار الأوبرا المصرية، تحت رعاية السيدة انتصار السيسي حرم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وقالت الدكتورة أسماء الدسوقي رئيس قسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة ووالدة المبدعة حبيبة عماد الدين: أن جائزة المبدع الصغير تُعد مهمة جداً، وبالأخص أنها للطفل، وذلك إيمانا من الدولة على عنايتها الفائقة بالطفل، على عكس جوائز الكبار.

واستكملت: نحن متلازمين لبعض في الكثير من التفاصيل في الحياة اليومية، منها التواجد داخل كلية الفنون الجميلة، فحبيبة أغلب الوقت متواجدة داخل قسم النحت، ودائما تشاهد وتتابع أعمال النحت بالكتل والأحجام المتفاوتة التي تثير دهشتها وإعجابها بالأعمال النحتية.


ولفتت: حينما شاركت بسمبوزيوم الأقصر للتصوير أواخر 2019، تواجدت حبيبة معي وكان عمرها 7 سنوات وقتها، وقامت برسم أربعة لوحات بحجم (متر x متر) باستخدام الخامات اللونية مباشرة على التوال، وتفاجئت بالفعل حينها، وذلك وسط عدد من الفنانين الكبار الذين انبهروا بحبيبة وقدموا لها التشجيع والدعم، قامت برسم  المراكب والمشاهد النيلية، بوجهة نظر خاصة بها.
 

واستطردت الدسوقي: بالصدفة وجدت الإعلان عن مسابقة "المبدع الصغير" على صفحات الفيس بوك، ومن ثمّ بدأت أنقل لحبيبة الفكرة العامة للمشاركة لعمل لوحات تخص المسابقة بشكل مُبسط، للتعبير عن حياتها اليومية وأنها "البطل" في كل لوحة، وبدأت برسم لوحاتها وهي بالأوبرا، وأخرى أمام مسجد السيدة زينب، وأخرى وهي بالأقصر أو داخل المرسم.

واختتمت الدسوقي معربة عن سعادتها للحصول على الجائزة؛ قائلة: الجائزة ثمرة مجهود وتعب، دلالة على صدق مشاعر ابنتي في تجربتها الفنية.

وأعربت "حبيبة" عن سعادتها قائلة: سعيدة جداً بحصولي على جائزة الدولة للمبدع الصغير، وتكريمي من الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وأقدم كل الشكر والاعتزاز لوالديا لما قدموه لي من الدعم والتشجيع لما أنا به الآن، ولمساعدتهم لي في تحقيق هذا الفوز الكبير، وأتمنى تحقيق الكثير من النجاح.

حبيبة عماد الدين 9 سنوات، في الصف الثالث الابتدائي، حصلت على درع وشهادة التكريم الخاصة بجائزة (المبدع الصغير) 2022، وقامت بتنفيذ الرسوم الداخلية لقصتين من الحاصلين على نفس الجائزة، وتم طباعتها وتوزيعها على الفائزين أثناء التكريم الذي أقيم مساء الخميس الماضي بالمسرح الصغير/ دار الأوبرا المصرية بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، وحصلت على الجائزة الأولى في بينالي القاهرة الدولي الأول 2019، وقد شاركت حبيبة في العديد من المعارض الفنية، وأقامت معرض خاص بمدرسة الجزيرة للغات بالزمالك2018، وشاركت بورشة تصوير بجاليري ضي 2021، ولديها كتاب فني خاص.