الجمعة 9 ديسمبر 2022

كيف تعرفين نوع ذكاء طفلك وتنميه؟.. مستشارة سلوكية تجيب (فيديو)

د عائشة حسن مستشارة سلوكية و تربوية

سيدتي30-9-2022 | 21:55

إيمان عبد الرحمن

حددت الدكتورة عائشة حسن المستشارة السلوكية والتربوية ومدربة التربية الإيجابية، طرق اكتشاف الأم لذكاء طفلها وتنميته، موضحة أن الذكاء ينقسم إلى خمسة أنواع.

وقالت "حسن"، إنه لا يوجد طفل لا يملك قدر من الذكاء، لكن هناك أم تستطيع اكتشاف نوع ذكاء طفلها وتنميه وأخرى لا تستطيع، مشيرة إلى أنه في الماضي كان  يقاس معدل ذكاء الطفل من خلال اختبارات خاصة، لكن العالم النفسي  جاردنر، اكتشف أنواع  مختلفة من ذكاءات الصغار والتي يسهل على الأم ملاحظتها.

وكشفت المستشارة السلوكية، في فيديو خاص لـ "دار الهلال"، 5 أنواع من الذكاءات المختلفة التي يتمتع بها الأطفال، ويمكن إجمالها في الآتي:

 

- الذكاء الاجتماعي

يتضمن هذا النوع أن يكون الطفل لديه القدرة على تكوين الصداقات والتعبير عن نفسه بصورة جيدة، فضلًا عن أنه يمكنه تكوين علاقات جيدة مع المحيطين والغرباء معًا، وتعد أفضل وظيفة تناسب هذا النوع هي أن يصبح مذيع أو مدرس.

- ذكاء الطبيعة

ويتميز الطفل الذي لديه هذا النوع بأنه يحب الطبيعة والشجر، والحيوانات، ومن الممكن أن يصبح عالمًا، أو من هواة استكشاف الطبيعة والغابات، والتعامل مع الحيوانات.

- الذكاء المكاني

وهذا الصغير يستطيع  جمع المعلومات عن المكان ببصره، وقياس أبعاده، والمناسب له من قطع أثاث، ومن المتوقع أن يصبح مهندس ديكور.

- الذكاء اللغوي

ويعشق هذا الطفل اللغات الأجنبية، ويقبل على تعلمها والتحدث بها في سن صغير، ويستطيع التعبير عن نفسه بجمل كاملة.

- الذكاء العاطفي

يعرف الصغير فيه مشاعره، ويستطيع تحديد مشاعر الآخرين، فضلًا عن قراءته تعابير وجه الآخرين ومعرفة شعورهم بدون كلام، مثل ملامح الغضب.