الأحد 28 ابريل 2024

تحديد تركيبة لقاحات فيروسات الأنفلونزا موسم 2023

الكشف عن لقاح الأنفلونزا موسم 2023

12-10-2022 | 19:34

كتب: إيهاب سلامة

أعلنت منظمة الصحة العالمية  عن تركيبة الفيروسات الموصي بها للقاحات الأنفلونزا بالنسبة لموسم الأنفلونزا في نصف الكرة الجنوبي لعام 2023.

وستستفيد الوكالات الوطنية المعنية بتنظيم اللقاحات وشركات المستحضرات الصيدلانية من التوصيات الصادرة  لتطوير وإنتاج وترخيص لقاحات الأنفلونزا بالنسبة لموسم الأنفلونزا القادم. ونظراً لتطور فيروسات الأنفلونزا باستمرار فإن من الضروري أن تُحدّث دورياً الفيروسات التي تحتويها لقاحات الأنفلونزا صوناً لفعالية اللقاحات.

وتستند التوصيات إلى مشورة فريق من الخبراء من المراكز المتعاونة مع المنظمة والمختبرات التنظيمية الأساسية التابعة للمنظمة التي تتولى تحليل بيانات ترصد الفيروسات التي تولدها ويُصاب سنوياً مليار شخص تقريباً بالأنفلونزا الموسمية، لذا فإن خطر اندلاع جائحة الأنفلونزا قائم دوماً. ولهذا السبب، يظل ضرورياً للغاية رصد فيروسات الجهاز التنفسي الدائرة، بما فيها الأنفلونزا، علماً بأن المنظمة تسترشد بهذا الرصد فيما تصدره مرتين سنوياً من توصيات بشأن تركيبة اللقاح

 شبكة الترصد العالمية  تعمل علي رصد فيروسات الجهاز التنفسي من أجل إضافة قيمة إلى مخاطر أخرى لفيروسات الجهاز التنفسي، بما فيها كوفيد-19، الذي أدت فعلاً دوراً كبيراً في التصدي له. كما ستستفيد الشبكة من التكنولوجيات الناشئة، بوسائل منها مثلاً توسيع نطاق ترصد الجينوم، لمواصلة حماية الناس من خطر الأنفلونزا.