الخميس 2 مايو 2024

بيض الحشرات.. الكافيار المكسيكي طعام الآلهة منذ آلاف السنين

الكافيار المكسيكى

الهلال لايت 15-10-2022 | 20:01

ميادة عبد الناصر

منذ آلاف السنين، تم استهلاك بيض نوع من حشرات الماء والذي يسمى أهواوتل باعتباره "طعام الآلهة" الذي أصبح يُعرف باسم الكافيار المكسيكي.

ووفقًا لتقرير نشره موقع "بورد باندا " الأمريكي يحصد المزارعون أهواوتل بوضع شباك من القصب المنسوج يدويًا تحت سطح الماء مباشرة في بحيرة تيكسكوكو، وهي بحيرة ضحلة من المياه في ضواحي مكسيكو سيتي، هي موطن لحشرة مائية من عائلة كوريكسيداي، لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع وخلال هذا الوقت، يضع ذباب الماء الآلاف من بيضه على القصب، ثم يتم استخلاصه وتركه ليجف في الشمس حتى تختفي كل الرطوبة.

عادة ما يتم تقديم أهواوتل على  شكل كروكيت، يخلط مع الدقيق والبيض ويقلى بالزيت الساخن. يقال إنها لذيذة، لكن القليل من المطاعم في مكسيكو سيتي لا تزال تحتفظ بها في القائمة، لأسباب متنوعة. أولاً، بيض الحشرات ليس شائعًا بين الأجيال الشابة، ومعظم الشباب لا يعرفون شيئًا مثل وجود ذبابة ماء صالحة للأكل. ثم هناك المشاكل المتزايدة في الحصول على المكونات الخام التي تكافح المطاعم من أجلها.

ويعد حصاد أهواوتل تقليدًا يحتضر في المكسيك، حيث لا يزال عدد قليل من المزارعين يمارسونه على بحيرة تيكسكوكو سريعة الجفاف. تسببت هذه الندرة في ارتفاع سعر أهواوتل في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن الطلب على بيض الحشرات لم يرتفع تمامًا. في عام 2019، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن سعر جرة صغيرة من أهواوتل بدأ من 400 بيزو مكسيكي (20 دولارًا) ، بينما سعر كيلو لحم البقر أقل بأربع مرات. هذا فقط جعل لقب "الكافيار المكسيكي" أكثر شهرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa