الأحد 12 مايو 2024

رئيس المجلس العربي للمياه : القطاع الزراعي يستهلك 85% من المورد

جانب من الجلسة

أخبار16-10-2022 | 13:40

دار الهلال

أكد الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه وزير الري الأسبق، أن المنطقة العربية من أكثر المناطق التي تعاني من ندرة المياه، مشيرا إلى أن القطاع الزراعي يستهلك 85 % من كمية المياه المتاحة في البلدان العربية.

جاء ذلك خلال فعاليات جلسة بعنوان "التطبيقات التكنولوجية لتحسين إدارة الموارد المائية"، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه، الذي بدأت فعالياته صباح اليوم /الأحد/ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال أبوزيد، إن هناك حاجة ملحة لتحسين استخدام المياه لمواجهة تحديات ندرة المياه في ضوء التغيرات المناخية باستخدام التطبيقات التكنولوجية، لافتا إلى أهمية تقنيات الاستشعار عن بعد في مراقبة سطح الأرض، وحركة واستخدام المياه السطحية.

وأضاف أن التغيرات التي تحدث بسبب التغيرات المناخية تؤثر على الإنتاج الزراعي، لافتا إلى ارتفاع درجات الحرارة وتغير معدلات الأمطار والفيضان، لاسيما في منابع الأنهار.

وأشار إلى أهمية استخدام تطبيقات مثل الاستشعار عن بعد، لتحسين إدارة المياه في البلدان العربية، موضحا أن مثل هذه التقنيات تساعد على مراقبة حركة المياه بشكل أفضل.

واستعرض الدكتور محمود أبوزيد دراسات حالية أجريت في لبنان والأردن، عن استخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد في تحسين إدارة المياه.

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه انطلقت صباح اليوم، تحت شعار "المياه في قلب العمل المناخي"، بمشاركة 16 وفدا وزاريا و54 وفدا رسميا و66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك.

ويهدف أسبوع القاهرة الخامس للمياه لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وذلك في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة المناخية باعتبارها من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

ويعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت شعار "المياه في قلب العمل المناخي" بهدف مناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، حيث تناقش فعاليات الأسبوع هذا العام التحديات المناخية وتأثيرها على قطاع المياه ليكون بمثابة حدثا تحضيريا لفعاليات المياه خلال مؤتمر المناخ القادم (COP27).

Dr.Radwa
Egypt Air