الجمعة 17 مايو 2024

فوائد البقوليات للجسم.. أبرزها تقوية المناعة والعظام

البقوليات

طبيب الهلال23-10-2022 | 11:12

أماني محمد

البقوليات من أهم الأغذية التي يجب على الشخص تناولها وضمها في أطعمته اليومية وخاصة على الإفطار، ومن عادات المصريين في الإفطار تناول الفول، وهو من أهم العناصر الغذائية المفيدة للصحة.

وكشفت وزارة الصحة 10 فوائد للبقوليات لصحة الجسم، ومن بينها أنها تساعد على تقوية المناعة وتمد الجسم بالعناصر الصحية المفيدة.

فوائد البقوليات

ومن أبرز فوائد البقوليات لصحة الجسم ما يلي:

  1. تقوي صحة العظام والغضاريف لاحتوائها على الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والمغنسيوم
  2. تساعد على فقدان الوزن لأنها قليلة السعرات وتحتوي على الألياف
  3. تقوي المناعة لاحتوائها على فيتامين (أو ب) والزنك والمنجنيز
  4. تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين والسكر
  5. تحتوي على حمض الفوليك المهم للسيدات الحوامل
  6. مضادات أكسدة قوية لاحتوائها على السيلنيوم
  7. غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية
  8. بروتين نباتي بديل للحوم
  9. تحمي من الإصابة بالسرطان
  10. تعزز صحة الجهاز الهضمي

أنواع البقوليات

ومن أشهر البقول نبات الفاصولياء على اختلاف أنواعها وكذلك البازلاء والفول والحمص والعدس والترمس واللوبياء بأنواعها، وكلها تتميز بأنها غنية بالكربوهيدرات والبروتينات كما تمثل مصدرا ممتازا للطاقة وذلك لكونها قليلة الدهون ولا تحتوي على الدهون المشبعة أو الكوليسترول.

وتتميز البقوليات بمحتواها الغني من الألياف الغذائية، مما يسهم في تأثيرها بشكل خاص على الشبع، كما أن الأطعمة الغنية بالألياف تثبت أيضا أنها مفيدة للسيطرة على مرض السكري والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن تساعد الألياف في البقوليات على تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق تأخير مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء، كما أنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

وفيما يتعلق بالفيتامينات والمعادن، تعد البقوليات مصادرا ممتازة للحديد إذا أكل مع مصدر من فيتامين سي، وكذلك حمض الفوليك والمنجنيز، بل هي أيضا مصادر جيدة من البوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم والزنك.