الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم .. موعد إجازة نصف العام 2023

جامعة بنها

تحقيقات23-10-2022 | 12:47

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 23-10-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تصدر موعد إجازة نصف العام اهتمامات رواد مواقع البحث في الساعات الأخيرة، وانطلاق فعاليات النسخة الثانية من المدرسة العربية المُتقدمة في الفيزياء الفلكية التي يُنظمها المعهد القومي للبحوث الفلكية بالتعاون مع الجمعية الفلكية العربية والرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء، والجمعية العلمية للفلك والفضاء بمصر.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، توصية المشاركون فى فعاليات المؤتمر الأول لطلاب الدراسات العليا في العلوم الإنسانية والذي نظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها، برعاية وحضور الدكتور جمال سوسه رئيس جامعة بنها، والدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بعدد من التوصيات فى محاور المؤتمر.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تصدر موعد إجازة نصف العام اهتمامات رواد مواقع البحث في الساعات الأخيرة وذلك لرغبة الكثير من أولياء الأمور التعرف على مواعيد إجازات أبنائهم لتنظيم أمورهم الحياتيه طبقا لهذه المواعيد.

وتبدأ عطلة منتصف العام الدراسي الحالي 2022-2023 يوم السبت الموافق 28 يناير المقبل وتنتهي يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2022 حيث تستمر وفقا للمخطط الزمني 15 يوم فقط وبذلك يكون مدة الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 98 يوما بما يعادل 17 أسبوع دراسي عقب حذف الاجازات الأسبوعية والعطلات الرسمية خلال الترم.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، انطلاق فعاليات النسخة الثانية من المدرسة العربية المُتقدمة في الفيزياء الفلكية التي يُنظمها المعهد القومي للبحوث الفلكية بالتعاون مع الجمعية الفلكية العربية والرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء، والجمعية العلمية للفلك والفضاء بمصر، برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في رحاب مرصد القطامية الفلكي، بحضور لفيف من المُتخصصين في مجالات الفيزياء الفلكية بالمعهد والعالم العربي وعدد من المُتخصصين الدوليين من روسيا والولايات المُتحدة الأمريكية، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 27 أكتوبر الجاري. 

ويُشارك في المدرسة طلاب من مصر والسودان وتونس والجزائر والمغرب بإجمالي 40 طالب وطالبة، بالإضافة إلى فريق بحثي من مرصد القطامية الفلكي ومحطة رصد الحُطام الفضائي للتدريب العملي على الأرصاد وتحليل البيانات؛ بهدف رفع مُستوى وقدرات شباب الباحثين المُشاركين في مجالات المدرسة والتي تشمل مجالات الفلك وعلوم الفضاء.

وتتناول المدرسة الفلكية المُتقدمة الثانية تغطية موضوعين مهمين في الفيزياء الفلكية، وهما (إعطاء فكرة عامة عن الكون مع شرح أهمية الطرق المختلفة لتحديد المسافات بين الأجرام وجميع الخصائص الفيزيائية التي تتحكم في الكون، وأيضًا دراسة أهمية اكتشاف الأجسام الفضائية والأجرام القريبة من الأرض والتي قد تضر بالأرض)، ومن المُنتظر أن يستفيد الطلاب من المحاضرات النظرية والتطبيقات خلال أيام المدرسة، بالإضافة إلى تدريبات الرصد على التليسكوبات.

Dr.Radwa
Egypt Air