الأربعاء 15 مايو 2024

هذه كوارث التدخين الإلكترونى ..!

كوارث التدخين الإلكترونى

26-10-2022 | 11:59

كتبت: نهى عاطف

"التدخين الإلكتروني ضار بالصحة مثل التدخين التقليدي" هكذا يؤكد الدكتور مينا سامي استشاري ومدرس القلب والأوعية الدموية ، ويشير إلى أنه يمكن رصد أضرار هذا النوع من التدخين فى تأثيره السلبي على عضلة القلب فى الانقباض والارتخاء، كما أنه تحدث تغيرات فى بروتينات القلب ، .وكذلك فإن المدخن يكون أكثرعرضة للإصابة بالجلطات فى الشريان التاجي ومشاكل فى الرئة (حساسية الصدر) علاوة على أنها تُضعف مناعة الجسم على مواجهة الميكروبات.

وفى السنوات الأخيرة، قالت تقارير علمية إنه فى حوالى 20 ولاية أمريكية تم اكتشاف 190 شخصا فى عمر ما بين 15 : 34 عاما يدخنون السجائر الإلكترونية وتم تشخيص إصاباتهم  بالتهاب رئوي حاد كما أن بعضهم فارق الحياة بسبب التدخين الإلكتروني.

ويضيف د. مينا سامي أن التدخين الإلكتروني يؤثر سلبا على تطور وظائف المخ عند صغار السن، كما أنه تم رصد حالة وفاة لطفل رضيع عمره 15 شهرا نتيجة أنه بلع المادة السائلة التي تضاف إلي السجائر الإلكترونية، كما تم رصد العديد من الحالات التي تعرضت لإصابات بسبب انفجار فى الجهاز الخاص بالسيجارة الإلكترونية أثناء التدخين، مما أدى إلى التشوه فى اللثة والأسنان.

 وأوضح د. سامي أن هناك حوالي 7 ملايين شخص يفارقون  الحياة سنويا بسبب تدخين التبغ وهناك إحصائية توضح أن التبغ يتسبب فى موت  نصف المدخنين.