الجمعة 17 مايو 2024

منها تشوه القدم .. للفلات فوت اعراض مؤلمة!

للفلات فوت اعراض مؤلمة

28-10-2022 | 13:04

كتبت: أماني عزت

 جميع الأطفال لديهم أقدام مسطحة عند الولادة، إذ أن التقوس المعتاد في الجزء الداخلي من القدم عادة ما يتكون عند سن 6 سنوات.

هذا ما قاله الدكتور مينا اسكاورس استشاري عظام الاطفال ، كما اوضح أن الفلات فوت (FLAT FOOT) هي حالة تصيب باطن القدم يكون فيها أحد القدمين أو كلاهما مسطحا، ويمكن ملاحظة هذا عند الوقوف، حيث يكون باطن القدم ملامسا للأرض تماما مع غياب التقوس المعتاد في الجزء الداخلي من القدم.

وأشار أن هناك  أنواع  من الفلات فوت منها فلات فوت مرن (Flexible Flatfoot) و فلات فوت صلب (Rigid Flatfoot) و يمكن التفرقة بين هذين النوعين بالفحص الطبي بواسطة طبيب متخصص في عظام الأطفال و تشوهات القدم والكاحل.

 وعن  أسباب فلات فوت يقول مينا أن هناك عدة عوامل منها  العوامل الوراثية و ليونة الأربطة و العضلات، العيوب الموجودة منذ الولادة، مثل الكاحل العمودي (Vertical talus) أو التصاقات عظام رسغ القدم (Tarsal coalition)، إصابات و كسور القدم أو الكاحل بالإضافة إلى    أمراض الجهاز العصبي أو العضلات، مثل الشلل الدماغي، أو الضمور العصبي و العضلي و ضعف عضلة الساق الخلفية  Tibialis posterior dysfunction وقد تكون السمنة فى بعض الحالات سبب بالإصابة بالفلات فوت ،كما أن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يسبب فلات فوت.

ويوضح أن  الأعراض  عادة يشكو الأشخاص الذين يعانون من فلات فوت من تشوه في شكل القدم، و قد يشكون من ألم في باطن القدم أو الجزء الخارجي من الكاحل أو في سمانة الساق وقد يحدث انحراف في إبهام القدم (Hallux valgus) ،كما يمكن أن تمتد الشكوى إلى الركبة و أحيانا أسفل الظهر.
ولكن كيف يتم تشخيص فلات فوت؟ 
يجب إجراء الفحص الطبي بواسطة طبيب متخصص في عظام الأطفال و تشوهات القدم والكاحل و يحتاج الطبيب لعمل الأشعة العادية في الوضع الواقف لقياس زوايا انحراف القدم.