الأربعاء 29 مايو 2024

الكمادات الدافئة .. أفضل علاج للروماتيزم فى الشتاء

الكمادات الدافئة .. أفضل علاج للروماتيزم فى الشتاء

30-10-2022 | 14:54

بقلم: دعاء نافع

الروماتيزم -  هو عبارة عن تفاعلات ينتج عنها إلتهاب - فى المفصل على سبيل المثال - هذا الإلتهاب ينتج عن مواد كيميائية تؤدى على المدى الطويل إلى تلف فى المفصل.

الدكتور أحمد خميس استشارى الروماتيزم والطب الطبيعى يبين انه فى حالة حدوث إنقباض فى الأوعية الدموية فى هذه المنطقة تتركز هذه المواد الكيماوية حول المفصل، وتتسبب فى الألم الشديد، وورم مكان الإلتهاب، فإذا تمددت الأوعية الدموية بالتدفئة، فإن هذه التدفئة كأنها تعمل على غسيل منطقة المفصل من هذه المواد الكيميائية، وتطردها، لذا ينصح الطبيب دائماً بالكمادات الدافئة للمفاصل المصابة بالروماتيزم حتى تتفتح الأوعية الدموية، وتطرد ما فيها من مواد إلتهابية، وعلى ذلك فبرودة الجو فى الشتاء تزيد من تفاقم المشاكل الروماتيزمية، فإذا تم تدفئة المكان المصاب قلت أعراض الإلتهاب، والتدفئة هنا هى جزء من العلاج الذى ينصح به الطبيب لطرد الشوارد الضارة وتخفيف الألم، فالدفء له تأثير مهدىء للأعصاب، ولتسكين آلام المفاصل، وكانوا قديماً يستخدمونالكلىلتقليل الإحساس بالألم..

 

وبالتأكيد - كما يقول د. أحمد خميس .. فالتدفئة هنا هى مجرد عامل مساعد على العلاج وليس كل العلاج، فحسب كل حالة ينصح الطبيب بالعلاج المناسب من أدوية لعلاج الجهاز المناعى، بالإضافة إلى المسكنات، ومضادات الإلتهاب، والعلاج الطبيعى