الثلاثاء 4 يونيو 2024

للتدخل السريع .. أهمية متابعة الحوامل أثناء شهور الحمل

أهمية متابعة الحوامل أثناء شهور الحمل

10-11-2022 | 11:34

كتبت: نهى عاطف

يمكننا ان نتدخل بسرعة لعلاج الجنين عند حدوث مشكلات صحية للجنين أثناء فترة الحمل لذلك ننصح الحوامل بالمتابعة الجيدة مع الطبيب أثناء شهور الحمل.

هكذا ينصح الدكتور أحمد محمد بهاء الدين استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري ويعدد بعض الحالات التى تستوجب التدخل الطبي السريع منها على سبيل المثال :

- عند وجود توأم مشتركين فى نفس المشيمة ونفس الكيس أحيانا نلاحظ نمو طفل بشكل كبير بالرغم من تأخر نمو أخيه، فى هذه الحالة يتم التدخل الجراحي وقطع الوصلة بينهم بالليزر.

 -  فى حالة اختلاف عامل السالب والموجب بالنسبة لفصيلة الدم بين الأب والأم حيث  ينتج عن ذلك طفل مختلف فى الدم عن فصيلة الأم فتكتسب الأم فى هذه الحالة أجساما مضادة مما تسبب مشاكل صحية فى الحمل الثاني للطفل من أشهرها الأنيميا، ويمكن أن تؤدي إلى موت الجنين أثناء الحمل، ولذلك يتم التدخل الطبي عن طريق الوصول للحبل السري للجنين، ويتم نقل دم للجنين وهوفى بطن أمه.

- حالات انسداد مجرى البول عند الذكور مما يؤدي إلى نقص الماء المنتقلة للجنين ويؤثر على نبض الجنين فنلجأ إلى الولادة المبكرة، وفى تلك الحالة يتم عمل قسطرة موصلة بالجنين ويتم كي الجزء المسبب للانسداد بالليزر.