السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 21 نوفمبر.. ميلاد فيروز ووفاة ليلى مراد وسهير البابلي

فيروز

تحقيقات21-11-2022 | 09:44

أماني محمد

يوافق اليوم 21 نوفمبر ذكرى ميلاد الفنانة القديرة جارة القمر الفنانة فيروز، أحد أبرز نجوم الفن والغناء في العالم العربي وليس لبنان فقط، قدمت عبر مسيرتها الفنية مجموعة بارزة من الأغنيات الخالدة في عالم الغناء، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة ليلى مراد، والذكرى الأولى لوفاة النجمة القديرة سهير البابلي.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1877 - توماس إديسون يخترع آلة «الفونوغراف»، هو أول جهاز استخدم لتسجيل واستعادة الصوت.

1931 - بناء أول مبنى كنيسة في الكويت وهي «كنيسة المسيح»، وكانت تقام بها صلوات باللغة الإنجليزية والعربية ومقرها بجوار مبنى المستشفى الأمريكاني.

1949 - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على استقلال ليبيا مع وحدة أراضيها.

1991 - انتخاب المصري بطرس بطرس غالي أمينًا عامًا للأمم المتحدة لُيصبح أول أمين عام من دولة عربية، حيث كان هو الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 - 1996م،

1995 - التوقيع بالأحرف الأولى على «اتفاقية دايتون للسلام» والتي انتهى بموجبها الصراع المسلح الذي دار في البوسنة والهرسك بين عامي 1992 و1995.

2008 - مجلس الدوما الروسي يوافق على مد الفترة الرئاسية للرئيس من أربع سنوات إلى سته سنوات.

2013 - اندلاع مظاهرات يورو ميدان في أوكرانيا اعتراضًا على تعليق الحكومة لتوقيع اتفاقية شراكة وتجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.

 

2017 - رئيس زيمبابوي روبرت موغابي يستقيل من منصبه بعد نحو ثلاثة عقود قضاها في هذا المنصب.

 

ومن أبرز المواليد في مثل اليوم

1853 - السلطان حسين كامل، سلطان مصر بدءا من من 19 ديسمبر 1914، وذلك خلال الاحتلال البريطاني، حيث ظل سلطانا لمصر حتى وفاته في 9 أكتوبر 1917 عن عمر يناهز 63 سنة.

 

1935 - فيروز، نجمة الغناء اللبنانية والملقبة بـ"جارة القمر"، وهي من أقدم فنّاني العالم ومن الجيل الذهبي للمسرح والموسيقى في لبنان ومن أشهر الأصوات العربية، لاقت أعمالهُا الفنية رواجًا واسعًا في العالم العربي والغربي، تعرفت فيروز في بداية الخمسينيات على الأخوين رحباني اللذان بدأت معهما مشوار طويل ومثمر من التعاون الفني تمثل في المئات من الأغاني والعديد من المسرحيات الغنائية التي يصل عددها إلى 800 أغنية وثلاثة أفلام وأربعمائة ألبوم خلال فترة زمنية امتدت لثلاثة عقود، حيث غنت فيروز للحب والحياة البسيطة ولوطنها لبنان والقضية الفلسطينية، ومن أبرز أغنياتها "نحنا والقمر جيران" وكذلك نسم علينا الهوا وشايف البحر، وحققت جماهيرية كبيرة في العالم العربي وفي الغرب وكرمها عدة رؤساء منهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأرفع وسام فرنسي (وسام جوقة الشرف الفرنسي) عندما زار منزلها عام 2020.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1995 - ليلى مراد، ممثلة ومغنية مصرية وهي من أبرز المغنيات والممثلات في الوطن العربي في القرن العشرين، وغنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال : محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي، مثلت للسينما 27 فيلمًا منها قلبي دليلي وليلى بنت الفقراء وبنت الأكابر وسيدة القطار، وشاطئ الغرام، وتوفيت عن عمر يناهز 77 سنة.

 

2021 - سهير البابلي، النجمة القديرة والتي برعت في أدوار الكوميديا أهم أعمالها المسرحية مسرحية ريا وسكينة مع شادية، ومدرسة المشاغبين، وومن أهم أعمالها السينمائية أفلام جناب السفير وليلة القبض على بكيزة وزغلول، وفي الدراما أيضا قدمت مسلسل بكيزة وزغلول والذي حقق نجاحا كبيرا، وتوفيت بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 84 عاما.

Dr.Randa
Dr.Radwa