الخميس 23 مايو 2024

هيئة الطاقة الجديدة: خطة جادة من الحكومة لتعزيز فرص إنتاج الكهرباء

الطاقة الكهربية

اقتصاد21-11-2022 | 20:55

سناء مصطفي

أعلن المهندس ايهاب إسماعيل نائب الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إن الحكومة المصرية تعمل وفق مخطط جاد لتعزيز فرص إنتاج الطاقة الكهربية من مصادر طبيعية، وذلك في إطار سعيها لتحقيق برنامجها للطاقة الجديدة والمتجددة، والذى يستهدف توليد 42% من الكهرباء بحلول عام 2030 من الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك عبر شراكات طويلة الأجل مع القطاع الخاص تصل لـ 25 عام. جاء ذلك خلال ندوة شركة أكوا باور.

وأشار المهندس ايهاب اسماعيل إلى أهمية إعداد الدراسات التفصيلية لدراسة جدوى المشروعات بشكل يضمن نجاح العملية الاستثمارية للشركات العاملة فى هذا المجال، مشيراً إلى إمكانية تحقيق تعريفة شراء الطاقة من هذه المشروعات بقيمة 2.4 سنت دولار لكل كيلو وات.

كما أكد الدكتور خالد العسكرى مدير إدارة الطاقة بنك التنمية الإفريقى (AFDB) أن البنوك الدولية ومنها بنك التنمية الأفريقى تساهم بشكل مباشر في الجهود العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة من خلال وضع حزم تمويلية للمشروعات الخضراء خاصة في مجال إنتاج الطاقة من مصادر متجددة، بالإضافة إلى تمويل المشروعات التى تستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال شروط تمويلية ميسرة تشجع الشركات على الاستثمار فى هذا المجال. وأشار إلى عملية التعاون الناجحة لبنك التنمية الأفريقى مع شركة أكوا باور لإنشاء مشروع إنتاج الطاقة الشمسية فى كوم أمبو بأسوان بقدرة انتاجية 200 ميجاوات