الثلاثاء 18 يونيو 2024

مسرحية «سيدتي جميلة» تثير الجدل على السوشيال ميديا

مسرحية سيدتي جميلة

فن1-12-2022 | 21:43

ياسمين محمد

أعلن السيناريست والشاعر أيمن بهجت قمر، مؤخرا،عن موعد عرض مسرحيته الجديدة «سيدتي الجميلة» من بطولة الفنان أحمد السقا، مشيرا إلى أنها ستعرض يوم 7 ديسمبر على مسرح بكر الشدي.

وتعرض العمل للانتقادات واسعة من قبل قطاع من الجمهور على السوشيال ميديا، واتهموا أنه يسيء لتراث الراحل العظيم بهجت قمر، وأنه لا يجوز المقارنة بين أحمد السقا وفؤاد المهندس في هذا الدور، وأن ظاهرة تكرار الأعمال وإعادة طرحها بمعالجة عصرية أثبتت فشلها في العديد من الأعمال سابقة، وأن هذا العمل لن يقترب من روعة سيدتي الجميلة الأصلية، والآخر أشاد بالعمل. 

نعرض لكم في السطور التالية بعض أراء النقاد والجمهور على المسرحية سيدتي جميلة:

ضياء مصطفي

كتب الناقد ضياء مصطفي منشور عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك: "أكيد أنا ضد أي حكم مسبق على الأعمال الفنية، بغض النظر عن توقعي، وإذا كان ده حق للجمهور، فمش حق للصحفيين ولا النقاد إنهم يصدوروا أحكام على أعمال فنية قبل المشاهدة، ونجاح أي متخصص هو تنحية توقعه قدر الإمكان قبل المشاهدة،أنا عارف إن الإيفيه أحيانا بيحكم، وأنا أحيانا بقع في ده عادي، بس هو فكرة إعادة أعمال سابقة افتكاسة ولا حاجة جديدة عشان تبقى دي الأزمة".

وتابع:"وهل لازم نقارن السقا، اللي مقتنع بإن موهبته محدودة، بفؤاد المهندس، ما يمكن العمل يقدم نفسه بشكل مختلف وحلو ف نفس الوقت من غير ما يتفوق ولا يبقى منهزم قدام العمل القديم، ثم ف الآخر ديه قصة عالمية ف الأساس مش بتاعة بهجت قمر يعني زيها زي مليون مسرحية تعتبر تيمات بتتعاد طول الوقت،لو ف حاجة تستحق الهجوم، فهو اللي المفروض نجومنا اللي بقالهم 20 سنة معملوش مسرح من ساعة ما أغراهم نجاح السينما ولما وقعوا جريوا على التليفزيون. وطول الوقت بيقولوا كلام مش حقيقي عن المسرح عشان يلاقوا مبرر لعدم تقديمه، وعشان كده احترمت دنيا سمير غانم اللي لما قررت تعمل مسرح عملت مسرحية في مصر ومش مجرد أسبوع وأجري لا بمواسم مسرح حقيقية زي ما متعودين طول عمرنا، أخيرًا دي مسرحية لا معمولة لينا ولا هتتعرض ف مصر، وإن كان على المسرحية القديمة فهي موجودة، وإن كان على الجديدة فابن صاحب المسرحية الأصلية اللي عاملها، فده حقه القانوني".

هند مختار

بينما قامت أحد رواد السوشيال ميديا هجوم على مسرحية  سيدتي الجميلة في منشور لها عبر الفيسبوك قائلة:"المشكلة مش إن مسرحية سيدتي الجميلة ينعاد عرضها بعد السنين دي كلها، السؤال بيتعاد عرضها ليه؟ يعني مثلا فؤاد المهندس وفريد شوقي اعادوا عرض جزء من تراث الريحاني زي السكرتير الفني والدلوعة، وده بسبب إن أعماله ما اتصورتش، ومن ناحية تانية بيقدموا نفسهم كممثلين تقال، بيعيدوا تمثيل ما قدمه الريحاني.

في مسارح العالم كلها في مسرحيات بتتقدم بشكل دوري، وبيتصدى ليها نجوم عظام، زي هاملت واللي مثلها لورانس أوليفييه مثلا، ولسه بتتقدم لغاية دلوقتي. مسارح برود أي فيها مسرحيات استمرت سنين زي مسرحية القطط، أعمال كتير، بيكون الهدف منها تقديم تراث واعمال خالدة لإعادة اكتشاف نجوم. مسرحية سيدتي الجميلة بيعاد تقديمها مرة تانية ليه؟ هل أحمد السقا شايف نفسه الممثل العظيم اللي هايعيد تراث فؤاد المهندس".

سمير العصفوري

بينما كتب سمير العصفوري منشور على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك:"سوف نسعد بعبق الماضي يوفره لنا أيمن بهجت قمر بعد أن حقق وعده أن لا ينسي إبداعات العبقري ،الموهوب بهجت قمر.. شكرا أيمن وشكرا لكل من ساعده،الابن الأمين الوفي ليس فقط لوالده المؤلف بهجت قمر لكن أيضا لكل جماعه العمل والإخلاص والصداقة التي كانت مندمجة لإخراج هذا الإبداع الوجود، أيمن كان صبيا صغيرا نجده وسطنا في المسرح أو في جلسات التحضير للأعمال الخالدة،لقد ارتوى بعصاره الفن والابداع، وهاهو الآن يحقق معاصر على إعاده تقديمه في صوره جديدة لا تنخلع من الأصول، بل ترتبط وتعلن وتفتخر بالأصولوفقه الله وشكرا لان يذكر الجميع بأسماء المبدعين جميعا راحلين أو متواجدين ..شكرا له وشكرا لمن ساعده على أن يذكرنا بالماضي في قلب الحاضر".

عمرو محمود ياسين

بينما عمرو محمود ياسين هاجم النقد التي تعرض له المسرحية سيدتي جميلة من خلال بوست على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك:"مضحك قوي الهجوم على مسرحية لم تعرض بعد  المشكله الأكبر إن في ناس بتعتبر إعادة نصوص مسرحية  بعرض جديد إفلاس فني! يا جماعة  والله مش لازم كل حاجة نقول فيها رأينا  خصوصا لو مش تخصصنا".

الجدير بالذكر أن يشارك فى بطولة المسرحية نجوم الكوميديا احمد السقا  ومحمد عبد الرحمن "توتا" وريم مصطفى  و علاء مرسي و محسن منصور و ليلي عز العرب و عبير منير واسامه عبد الله و مصطفي عبد السلام و احمد علي و هاله السعيد و محمود ميليجي و محمد يسري و جابر فراج   رؤيه اخراجيه مصطفى حسني.