الإثنين 6 فبراير 2023

كيف توفرين في بنود الميزانية؟.. أستاذة اقتصاد منزلي تجيب

خطوات بسيطة للتوفير في الميزانية

سيدتي4-12-2022 | 00:35

إيمان عبد الرحمن

يعتبر ضبط الميزانية الشهرية بمثابة التحدي الأكبر الذي يواجه كل ربة منزل، خاصة مع كثرة الأعباء الحياتية طوال فترة العام الدراسي،... فهل من سبيل للتوفير في بعض بنود الميزانية حتى لا تفاجئ الأسرة بقصور في المتبقي من الدخل قبل نهاية الشهر؟

تقول الدكتورة مروة مسعد أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان ، ان التحديات كثيرة التي تواجه ربة المنزل ، فمع زيادة الأسعار والالتزامات ، يكون العبء الأكبر عليها في التوفير والتدبير، وخاصة في وجود أطفال في المدارس ، التي تحتاج ميزانية وحدها ، بجانب احتياج بعض الأبناء لدروس تقوية في مواد معينة، لذلك يجب اتباع النصائح التالية عن التوفير والتدبير في ميزانية الشهر .

- وضع الميزانية يتطلب أن يتشارك كل أفراد الأسرة فيها من زوج وأولاد ، ويجب أن يقوم كل فرد بدوره في التوفير أو الاستغناء عن بند من البنود ، فإذا كان الزوج مدخن يجب أن يساهم ويقلل من التدخين أو يتوقف عنه .

- أما الأبناء فلابد أن يكونوا علي إطلاع بمبلغ المرتب والبنود الاساسية للإنفاق، و لهم دور في التوفير بأن يقتنعون أن متطلباتهم من الممكن أن تتوفر علي أجزاء وأكثر من شهر وليست مرة واحدة ، وتكون تبعا لأولويات الأسرة أيضا.

- في حالة وجود سيارة ، علي الأب أن يشارك في توصيل الأبناء إلي التمارين أو الدروس توفيرا لمصاريف الانتقال بالتاكسي.

- تقليل شراء الوجبات الجاهزة علي أن تكون مرة واحدة شهريا .

- بالنسبة لمصروفات الدروس الخصوصية ، يمكن الاستغناء عنها وتتابع الأم أولادها في المذاكرة ولا يكون كل الاعتماد علي الدروس الخصوصية خاصة في سنوات التعليم الأولي.

- في حالة وجود مجاملات ، من الممكن أن توظف ربة المنزل هدايا بالفعل لم تستخدم أو تضيف لمسات بسيطة للتجديد ولا يكون الاعتماد علي شراء هدايا ترهق الميزانية.

- محاولة الاستفادة القصوي من العروض ومواسم الأوكازيون في شراء الملابس للموسم الذي يليه ، تكون القطع جديدة وبأسعار رخيصة جدا.

- يمكن الاشتراك مع الزميلات في العمل أو الأخوات والجيران لشراء الفاكهة والخضروات بالجملة وتقسيم الثمن سيكون أرخص كثيرا .

 

.
.